دوري زين - الجولة 16
الهلال نجران
3 1
» الفيديو والصور «
 دوري زين - الجولة 17
الإتفاق الهلال
الجمعة  25/01/2013 الساعة  7:55م
 
 
 

العودة   منتديات مدمي الشباك > المنتديات العامة > منتدى صدى المجلس > أرشيف منتدى صدى المجلس

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-01-2012, 05:22 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
صباحكم ورد
اللقب:
اللجنة الإعلامية

البيانات
التسجيل: Jul 2005
العضوية: 20961
المشاركات: 1,758 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صباحكم ورد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : أرشيف منتدى صدى المجلس
جوله بالاخبار الصباحيه ليوم الثلاثاء ((16-2-1433هـ))

<TABLE width="100%" background=http://upload.alhilal.com/img/019/kkod%5C%27wof%20%285%29.png border=1><TBODY><TR><TD align=middle>







((بسم الله الرحمن الرحيم ))






مجلس الوزراء نوه بما جسدته الميزانية الجديدة بتعزيز مسيرة التنمية وتوفير فرص العمل للمواطنين
خادم الحرمين يشدد على التنفيذ الدقيق والمخلص للميزانية بما يحقق رفعة الوطن وازدهاره




الجزيرة - واس:

رأس خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر أمس الاثنين في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

وفي مستهل الجلسة أطلع الملك المفدى المجلس، على فحوى المباحثات والمشاورات، التي جرت مع عدد من قادة الدول الشقيقة والصديقة ومبعوثيهم، حول الأحداث الجارية في المنطقة والعالم وموقف المملكة منها. ومن ذلك الرسائل التي بعث بها - أيده الله - لإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية حول العلاقات الثنائية والقضايا التي تهم مسيرة دول المجلس، وكذلك الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من دولة رئيس الوزراء بجمهورية اليونان لوكاس بابا ديموس.

وأوضح معالي وزير الشؤون الاجتماعية وزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء بعد أن استعرض تطورات الأحداث عربيا، نوه بجهود اللجنة الوزارية العربية المعنية بالوضع في سوريا التي دعت عقب اجتماعها في القاهرة يوم أمس الحكومة السورية إلى التنفيذ الفوري والكامل لجميع التعهدات إنفاذا للبروتوكول الموقع بين الجامعة العربية وسوريا وضمان توفير الحماية للمدنيين السوريين وعدم التعرض للمظاهرات السلمية لإنجاح مهمة بعثة مراقبي جامعة الدول العربية إلى سوريا مع الأخذ في الاعتبار التقدم الجزئي في تنفيذ بعض الالتزامات التي تعهدت بها الحكومة السورية بموجب خطة العمل العربية، وأدان المجلس العمل الإرهابي الذي وقع في دمشق يوم الجمعة الماضي وأسفر عن خسائر في الأرواح والممتلكات.

ورحب المجلس بالمباحثات الثنائية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي التي تمت في الأردن بحضور مبعوثي اللجنة الرباعية الدولية في إطار المساعي الرامية إلى الوصول إلى أرضية مشتركة لاستئناف المفاوضات المتوقفة واعتبرها تطوراً إيجابياً، معرباً عن تقديره للحكومة الأردنية لاستضافة هذا الاجتماع.

وأدان مجلس الوزراء سلسلة التفجيرات الإرهابية التي وقعت في العراق وسقط جراءها العديد من الأبرياء.

وبين معالي وزير الثقافة والإعلام بالنيابة، أن المجلس ناقش عقب ذلك الموضوعات المتعلقة بالشأن المحلي، واستعرض تطورات الاقتصاد الوطني بعد صدور ميزانية العام المالي 1433-1434هـ، منوهاً بما جسدته الميزانية الجديدة من حرص على استمرار تعزيز مسيرة التنمية المستدامة وتوفير مزيد من فرص العمل للمواطنين وتأكيد مستمر على التنمية المتوازنة بين القطاعات وبين المناطق.

وشدد خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - في هذا الشأن على التنفيذ الدقيق والمخلص لهذه الميزانية بما يحقق المزيد من رفعة الوطن وازدهاره.

وأبدى المجلس مباركته بدء البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل (حافز)، بإيداع أول دفعة من الإعانة المادية الشهرية، في الحساب البنكي لأكثر من نصف مليون مستحق، شملهم هذا البرنامج، الذي أمر به خادم الحرمين الشريفين، ضمن أوامره - حفظه الله - التي وجهت بإيجاد الحلول السريعة والفعالة، لمساعدة الباحثين عن العمل.

واستعرض المجلس التطورات في أسواق البترول العالمية، وارتباطاتها الإقليمية حيث أوضح المجلس بأن المملكة العربية السعودية يهمها استقرار السوق البترولية الدولية سواء من حيث توازن العرض والطلب أو من حيث الأسعار، وإن المملكة ترى أن مقاطعة الواردات البترولية من أي مصدر، هو شأن داخلي يخص كل دولة.. أما فيما يتعلق بمبيعات المملكة من البترول فإنها عملية تجارية بحتة تتم عبر ارتباط بين الشركات البترولية السعودية من ناحية وشركات البترول التجارية التي تشتري البترول السعودي من ناحية أخرى حسب الأسس التجارية والتسويقية المتعارف عليها.

وأعرب مجلس الوزراء عن شكره وتقديره للحكومة الهندية على قرارها الذي ألغت بموجبه رسوم الإغراق المفروضة على صادرات المملكة العربية السعودية من منتج البولي بروبلين، وما أبداه الجانب الهندي من تعاون لحل هذه القضية بشكل مرضٍ للطرفين.

وأفاد معالي الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين، أن المجلس واصل - إثر ذلك - مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:-

أولا: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (54 / 49) وتاريخ 14-10-1432هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقي تعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة دولة قطر يتعلق أحدهما بالدفاع المدني والآخر بمكافحة الاتجار غير المشروع بالمخدرات والمؤثرات العقلية والسلائف الكيميائية وتهريبها، الموقع عليهما في مدينة الرياض بتاريخ 26-3-1432هـ، الموافق 1-3-2011م بالصيغتين المرفقتين بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثانيا: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (53/48) وتاريخ 13-10-1432هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تعاون بين دارة الملك عبدالعزيز في المملكة العربية السعودية ومركز عيسى الثقافي بمملكة البحرين، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 7-2-1432هـ، الموافق 11-1-2011م، بالصيغة المرفقة بالقرار. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثا: بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (67/57) وتاريخ 18-11-1432هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على الاتفاقية الإطارية للتعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري والفني بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وماليزيا الموقع عليها في مدينة أبو ظبي بتاريخ 26-2-1432هـ الموافق 30-1-2011م، بالصيغة المرفقة بالقرار. وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

رابعاً: بعد الاطلاع على المحضر رقم (541) وتاريخ 23-12-1432هـ الذي أعدته اللجنة المشكلة في هيئة الخبراء لمراجعة الأنظمة والأوامر والقرارات التي تأثرت بالأمر الملكي رقم (أ/230) وتاريخ 9-12-1432هـ، المتضمن بأن يكون رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيساً لمجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني، ويعاد تشكيل المجلس تبعاً لذلك، وأن يكون رئيس الهيئة العامة للطيران المدني رئيساً لمجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية ويعاد تشكيل المجلس تبعاً لذلك، وترتبط المؤسسة تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

أولاً: 1- يحل تعريف «الرئيس: رئيس الهيئة العامة للطيران المدني « محل تعريف « «الوزير : الوزير المختص أو من ينوب عنه فيما يتعلق بشؤون الطيران المدني « الوارد في الفقرة (6) من المادة (الأولى) من نظام الطيران المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/44) وتاريخ 18-7-1426هـ.

2- يحل لفظ (الرئيس) محل لفظ (الوزير) الوارد في الفقرة (1) من المادة (الثانية والثلاثين) من نظام الطيران المدني.

ثانياً: 1- تعديل تنظيم الهيئة العامة للطيران المدني، الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (33) وتاريخ 11-2-1426هـ على النحو الآتي:

أ - تعديل الفقرة (1) من المادة (الثانية) من تنظيم الهيئة العامة للطيران المدني لتصبح بالنص الآتي:

- تتمتع الهيئة العامة للطيران المدني بالشخصية الاعتبارية العامة والاستقلال المالي والإداري وترتبط تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء، ويكون مقرها الرئيس في محافظة جدة، ويجوز لمجلس الوزراء نقل مقرها إلى مكان آخر داخل المملكة، ولها فتح مكاتب فرعية لأداء مهماتها ورعاية نشاطاتها».

ب - تعديل المادة (الخامسة) من تنظيم الهيئة العامة للطيران المدني لتصبح بالنص الآتي:

«يشكل مجلس إدارة الهيئة على النحو الآتي:

1- رئيس الهيئة العامة للطيران المدني -رئيساً.

2- نائب رئيس الهيئة العامة للطيران المدني - نائباً للرئيس.

3- ممثل من وزارة المالية - عضواً .

4- ممثل من وزارة النقل - عضواً.

5- عدد لا يتجاوز ثلاثة أشخاص من ممثلي الجهات الحكومية لا تقل مرتبة أي منهم عن المرتبة (الخامسة عشرة) أو ما يعادلها أعضاء.

6 - ثلاثة أشخاص من القطاع الخاص- أعضاء.

2- يحل اسم (الهيئة العامة للطيران المدني) محل اسم (وزارة الدفاع والطيران والمفتشية العامة) ومحل اسم (وزارة الدفاع والطيران)، ويحل اسم (رئيس الهيئة العامة للطيران المدني) محل اسم (وزير الدفاع والطيران والمفتش العام) ومحل اسم (وزير الدفاع والطيران)، وذلك أينما وردت أي من هذه الأسماء في النصوص الواردة في الأنظمة والتنظيمات والمراسيم والأوامر والقرارات ذات الصلة بمهمات الهيئة العامة للطيران المدني أو رئيسها واختصاصاتهما.

3- تستمر عضوية أعضاء مجلس إدارة الهيئة الحاليين إلى حين تعيين أعضاء جدد وفقاً لحكم المادة (الخامسة) المعدلة من تنظيم الهيئة العامة للطيران المدني.

ثالثاً: تعديل نظام المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/24) وتاريخ 18-7-1385هـ على النحو الآتي:

1 - تعديل المادة (الأولى) من نظام المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية لتكون بالنص الآتي:

(المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية مؤسسة عامة مستقلة تتمتع بالشخصية الاعتبارية وترتبط تنظيمياً برئيس مجلس الوزراء، ويكون مقرها في محافظة جدة، ويجوز لمجلس الوزراء أن يقرر نقل مقرها إلى مكان آخر داخل المملكة).

2 - تعديل تشكيل مجلس إدارة المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية - الوارد في المادة (الرابعة) من نظام المؤسسة، الصادر في شأنه قرار مجلس الوزراء رقم (270) وتاريخ 3-11-1426هـ - على النحو المتضمن ما يلي:

أ - رئيس الهيئة العامة للطيران المدني - أو من ينيبه - رئيساً

ب - مدير عام المؤسسة - عضواً

جـ - عدد لا يتجاوز أربعة أشخاص من ممثلي الجهات الحكومية لا تقل مرتبة أي منهم عن المرتبة (الخامسة عشرة) أو ما يعادلها - أعضاء

د - خمسة أشخاص يمثلون القطاع الخاص - أعضاء

3 - تحل عبارة (يكون للمؤسسة مدير عام يصدر بتعيينه أمر ملكي بناءً على ترشيح من رئيس الهيئة العامة للطيران المدني) محل عبارة (يعين للمؤسسة مدير عام تكون مهمته إدارية ويصدر بتعيينه قرار من مجلس الوزراء بناءً على ترشيح وزير الدفاع والطيران ويحدد القرار مقدار راتبه) الواردة في المادة (السابعة) من نظام المؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية.

خامسا: وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي وزير المالية - أو من ينيبه - بالتباحث في شأن مشروع (بروتوكول) إلحاقي لتعديل المادة الخاصة بتبادل المعلومات مع الدول التي سبق أن وقعت معها المملكة اتفاقيات لتجنب الازدواج الضريبي ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وعلى رأس المال، وترغب في تعديل تلك المادة، والتوقيع عليه، في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخ النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

سادساً: وافق مجلس الوزراء على نقل وتعيين بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة

وذلك على النحو التالي:

1 - نقل عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن عبدالرحمن الهزاع من وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة، إلى وظيفة (وكيل الوزارة للعلاقات الثقافية الدولية) بذات المرتبة بوزارة الثقافة والإعلام.

2 - نقل المهندس/ صالح بن عبدالعزيز بن سعد المغيليث من وظيفة (وكيل الوزارة المساعد لشؤون التلفزيون) بالمرتبة الرابعة عشرة إلى وظيفة (وكيل الوزارة المساعد للشؤون الهندسية) بذات المرتبة بوزارة الثقافة والإعلام.

3 - تعيين سعدون بن سعد بن سعدون السعدون على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الثقافة والإعلام.

4 - تعيين الدكتور/ سعد بن عبدالرحمن بن ناصر الشريمي على وظيفة (مدير عام مكتب الرئيس) بالمرتبة الرابعة عشرة برئاسة الاستخبارات العامة.

5 - تعيين لطيفة بنت سليمان بن إبراهيم أبو نيان على وظيفة (مديرة عام الإشراف النسائي الاجتماعي) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون الاجتماعية.

6 - تعيين فالح بن عبدالله بن مزيد الحربي على وظيفة (مستشار ضمان اجتماعي بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون الاجتماعية.







بمشاركة خليجية وإندونسية
فريق القصيم الأول للسيارات الكلاسيكة بأم رقيبة




أم رقيبة - محمد السنيد

يستعد فريق القصيم الأول للسيارات الكلاسيكية خلال الأيام المقبلة لإطلاق أقوى عروضه هذا العام، وذلك ضمن معرض الفريق والذي تنظمه اللجنة العليا المنظمة لجائزة الملك عبدالعزيز -طيب الله ثراه- لمزاين الإبل لعام 1433 بأم رقيبة -.. وقال الأستاذ إبراهيم بن ناصر المجحدي رئيس الفريق لصحيفة الجزيرة: إن مشاركة الفريق مميزة هذا العام لأهمية اسم صاحب الجائزة -رحمه الله- واستشعارأ من أعضاء الفريق والمشاركين لواجبهم تجاه هذه الهواية، وضرورة إبرازها وتعريف كافة شرائح المجتمع، حيث تعتبر هذه الهواية من أقوى الهوايات في المملكة والخليج.. ويوجد في المملكة العربية السعودية أكبر عدد من السيارات الكلاسيكة على مستوى العالم؛ وتعد هذه الهواية من التراث الأصيل الذي يحاكي نهضة المملكة وتطورها. وفريق القصيم الأول هو أول فريق يسجل رسميّاً بالمنطقة ليهتم بهذه الهواية؛ ومشاركة الفريق والفرق الأخرى متنوعة من حيث الندرة والأجمل والأقدم والأثمن.. كما ستكون هناك مشاركات من الدول الأخرى: الإمارات -قطر - البحرين - الكويت - دولة إندونسيا.. وثمّن رئيس الفريق لصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالعزيز رئيس هيئة البيعة ورئيس اللجنة العليا للجائزة دعمه واحتواءه لهذا الفريق.. كما قدم الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم، وسمو نائبه الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود؛ لدعمهم للهواة والمهتمين بالهواية وتذليل كافة الصعوبات لهم بكل ما يخدم الهواة بالمنطقة.. كما قدم المشاركون شكرهم لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز وإلى الاتحاد السعودي للسيارات والدرجات النارية بالمملكة على دعمهما وتواصلهما مع الفريق والهواة بالمملكة. الجدير بالذكر أن الفعاليات للسيارات الكلاسيكية ستبدأ من 20ـ2ـ1433 إلى 25ـ2ـ1433هـ.





فيما تم الإطاحة بـ (1494) متسللاً خلال 72 ساعة الماضية
(142) ألف متسلل و(1529) متسولاً مقبوضات الدوريات الأمنية بجازان خلال عام



جازان - علي العمودي

ضبطت شرطة منطقة جازان والإدارات الأمنية التابعة لها, إثر حملة أمنية في محافظات أحد المسارحة وضمد وبيش خلال الـ72 ساعة الماضية على 1494 شخصاً مخالفاً دخل للمملكة بطريقة غير نظامية من الجنسية اليمنية والإفريقية و13 متسولاً و30 مخالفاً لنظام العمل ومطلوبين جنائيين ومباشرة 199 قضية متنوعة, وضبط 308 حزمات قات و 4 سيارات مطلوبة و3 سيارات بها 9 متسللين لتهريبهم. وقد ضبطت دوريات شرط المحافظات خلال العام الماضي 1432هـ على 142 ألف متسلل, و1529 متسولاً، و1899 دراجة نارية مخالفة و26 ألف حزمة نبات القات المخدر, وأكثر من طن من الحشيش و762 قارورة مسكر و262 سيارة مسروقة ومطلوبة و797 سيارة للتهريب. وقد أشاد مدير شرطة منطقة جازان اللواء جميل الرحيلي, بما يبذله رجال الأمن العاملين بالدوريات الأمنية من جهود في ضبط المخالفين والمهربين, وأنهم يجدون الدعم السخي بتوفير كافة الإمكانيات البشرية والآلية لحفظ الأمن من الجهات المسؤولة.







(الجزيرة) تكشف أسباب وفاة وتسمم العمال السبعة بصناعية حائل



حائل - سعود الرفاع

حصلت « الجزيرة « من مصادرها الخاصة على أسباب التسمم الذي حدث لعدد (7) عمال من الجنسية الهندية يعملون بالصناعية بمنطقة حائل، وأدى إلى وفاة أحدهم، من أنه كان بسبب تأثر الجهاز العصبي والتنفسي، ولم يكن ناتجا عن إصابة ميكروبية تؤثر بالجهاز الهضمي جراء تناولهم وجبة عشاء. مدير عام الشئون الصحية بحائل الدكتور نواف الحارثي، قام فور تلقيه البلاغ بتكليف مدير إدارة الطب الوقائي بتشكيل فريق بحث متخصص في التقصي والتحري الوبائي، حيث تمكن الفريق للوصول لملابسات الحادث بعد أن تأكدوا بأن الأعراض التي ظهرت على المصابين كانت ظاهرة وأن السبب قيام العمال بإصلاح مكينة إحدى السيارات وعمل تجربة لها داخل الورشة، ولأن غرفة سكن العمال بداخل الورشة بمساحة 45م2 فقد امتلأت الورشة بعادم السيارة. وبعد تناول العمال العشاء ذهبوا للنوم، وأن العامل المتوفي لم يتناول من نفس العشاء إلا أنه كان ينام خلف السيارة مما جعله يستنشق الجزء الأكبر من عادم السيارة فيما كان ينام زملاءه في غرفة خشبية داخل الورشة فكان تأثرهم بالدخان أقل كثافة من زميلهم المتوفى.






كشفت عنها في مؤتمر صحفي أمس
7 مليارات لـ67 مشروعاً صحيّاً ضمن ميزانية (الصحة) للعام المالي الحالي





الجزيرة- أحمد القرني

أعلنت وزارة الصحة ضمن ميزانيتها للعام المالي الحالي 1433ـ1434هـ عن اعتماد 67 مشروعاً صحياً بمختلف مناطق ومدن ومحافظات المملكة تزيد تكاليفها الإجمالية على (7) مليارات ريال، وذلك ضمن إستراتيجيتها للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة.

وكشف المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد بن محمد مرغلاني عن أن الوزارة اعتمدت إنشاء عدد (12) مستشفى جديدة بسعة سريرية بلغت (3100)، بالإضافة إلى عيادات طبية شاملة ومراكز للأورام ومراكز متخصصة لطب الأسنان وتركيب نظام إلكتروني لحماية المواليد وتأثيث وتجهيز سكن للعاملين في مختلف مستشفيات المملكة بالإضافة إلى توريد وتركيب مولدات كهربائية احتياطية.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده صباح أمس بديوان الوزارة، مشيراً إلى أن هذه المشروعات التي تم اعتمادها تأتي ضمن خطة الوزارة الإستراتيجية لمشروع الرعاية الصحية المتكاملة والشاملة، لافتاً إلى أنه تم اعتماد مشروعات صحية أخرى متنوعة بمختلف مناطق ومحافظات المملكة.

وقال المرغلاني إن هذه المستشفيات الجديدة روعي في توزيعها مبدأ العدالة وحسب الاحتياج، حيث اشتملت على إنشاء مستشفى الأمير سلطان بن عبدالعزيز بسعة (500) سرير بمنطقة الرياض، وكذلك إنشاء مستشفى جنوب غرب منطقة حائل بسعة 300 سرير، وإنشاء مستشفى المجاردة بسعة 200 سرير بمنطقة عسير بالإضافة إلى إنشاء مستشفى السليل بسعة 200 سرير بمنطقة الرياض وإنشاء مستشفى الأحساء بسعة 500 سرير بالمنطقة الشرقية، وإنشاء مستشفى الخرج العام بسعة 300 سرير وإنشاء مستشفى الولادة والأطفال بالرس بسعة 200 سرير وإنشاء مستشفى جنوب منطقة جازان بسعة 300 سرير وإنشاء مستشفى الحوية بسعة 200 سرير بمنطقة مكة المكرمة، وإنشاء مستشفى أبها العام بسعة 300 سرير؛ بالإضافة إلى إنشاء مستشفى البشائر العام 50 سريراً بمنطقة عسير ومستشفى عفيف العام بسعة 50 سريراً بمنطقة الرياض.

وأوضح المرغلاني أنه تم اعتماد إنشاء 15 عيادة شاملة بمنطقة الرياض بالإضافة إلى إنشاء مركز للأورام بالمدينة المنورة وإنشاء المركز الطبي الشرعي بجازان. وأكد المرغلاني أنه تم توريد وتركيب مولدات كهربائية احتياطية لعدد (262) مستشفى ومركزاً صحياً بمناطق المملكة، بالإضافة إلى تطوير العناية المركزة والحرجة والطوارئ.

وبيّن المرغلاني من ضمن هذه المشروعات التي تم اعتمادها إنشاء مشروعات لمنطقة مكة المكرمة لعدد (16) منشأة صحية، اشتملت على تأثيث وتجهيز مستشفى أم الدوم، بالإضافة إلى تأثيث وتجهيز برج طبي بمستشفى الملك عبدالعزيز وتأثيث وتجهيز برج طبي بمستشفى الملك فيصل وإنشاء مركز العلاج الإشعاعي والطب النووي في جدة وتأثيث وتجهيز مستشفى عرفات العام، بالإضافة إلى تأثيث وتجهيز مركز الكلى بمستشفى الملك عبدالعزيز ومركز الأورام بجدة وإنشاء مركز طب الأسنان التخصصي بجدة وإنشاء سكن العاملين في مستشفى الملك فهد بجدة وإنشاء مركز طب الأسنان التخصصي في القنفذة، بالإضافة إلى إنشاء سكن العاملين في مستشفى الملك فيصل بالطائف وتأثيث وتجهيز مستشفى الملك فيصل التخصصي بالطائف وإنشاء سكن العاملين لبرج طبي الولادة والأطفال في الطائف وتأثيثه وتجهيزه إضافة إلى تجهيز مستشفى شرق جدة وإنشاء مستشفى الحوية (200) سرير مع الإشراف.

كما تم اعتماد عدد (6) مشروعات للمنطقة الشرقية اشتملت على تأثيث وتجهيز مركز مكافحة أمراض الدم الوراثية بالأحساء بالإضافة إلى إنشاء مركز طب الأسنان التخصصي في حفر الباطن ومركز طب الأسنان التخصصي بالدمام، وكذلك إنشاء سكن العاملين في مستشفى الصحة النفسية بالدمام وتأثيث وتجهيز مستشفى الصحة النفسية بالدمام وإنشاء مستشفى الأحساء (500) سرير مع الإشراف.

واستطرد المرغلاني أن تم اعتماد 7 مشروعات لمنطقة المدينة المنورة اشتملت على إنشاء سكن العاملين في مستشفى الصحة النفسية بالمدينة المنورة بالإضافة إلى تأثيث وتجهيز مستشفى الصحة النفسية بالمدينة المنورة، وكذلك إنشاء سكن للعاملين في مستشفى خيبر وتأثيث وتجهيز مستشفى خيبر وإنشاء سكن العاملين في مستشفى المدينة المنورة التخصصي وتأثيثه وتجهيز المستشفى.

ولفت إلى أنه تم اعتماد إنشاء سكن العاملين في مستشفى الصحة النفسية في بريدة بالإضافة إلى تأثيث وتجهيز مستشفى الصحة النفسية في بريدة وإنشاء سكن العاملين في مستشفى القوارة وتأثيث وتجهيز مستشفى القوارة، وكذلك إنشاء سكن العاملين في مستشفى الصحة النفسية في جازان وتأثيث وتجهيز مستشفى الصحة النفسية في جازان وإنشاء سكن العاملين في مستشفى أملج بتبوك وتأثيث وتجهيز مستشفى أملج وإنشاء سكن العاملين في مستشفى ضباء وتأثيث وتجهيز مستشفى ضباء، وإنشاء سكن العاملين في مستشفى الملك فهد في الباحة، بالإضافة إلى إنشاء سكن العاملين في مستشفى حائل العام.

وأبان المرغلاني أن هناك عقوداً عامة تم اعتمادها اشتملت على اعتماد موسوعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العربية للمحتوى الصحي بالإضافة إلى توثيق وتوحيد إجراءات العمل الإكلينيكية وكذلك اعتماد النظام الإلكتروني لحماية المواليد واعتماد قناة التكامل الصحية الإلكترونية واعتماد توريد أجهزة حاسب آلي وطابعات وماسحات وخادمات لمستشفيات الوزارة وبالإضافة إلى تجهيز وتشغيل مركز تطوير قدرات المعلوماتية الطبية واعتماد البوابة والإلكترونية (المرحلة الثانية) واعتماد برنامج إدارة التغيير والتوعية واعتماد برنامج أمن وحماية المعلومات، بالإضافة إلى تأمين خدمات الغسيل الكلوي (المرحلة الأولى) وإنشاء مستودعات داخل المرافق الصحية بجميع مديريات الشئون الصحية بالمناطق والمحافظات.

واختتم المرغلاني تصريحه أن الخدمات الصحية تحظى كغيرها من الخدمات الحيوية والضرورية بكل رعاية واهتمام من ولاة الأمر -حفظهم الله- وتتصدر أولويات حكومة خادم الحرمين الشريفين في ظل التوسع المستمر والتنمية المستدامة لكل البنى التحتية والخدماتية في مملكتنا الحبيبة. مؤكداً أن القطاع الصحي شهد تطوراً ملحوظاً من خلال خطط التنمية المتتابعة بفضل الله ثم بفضل الجهود الحثيثة للدولة في دعم هذا القطاع الحيوي والمهم، لافتاً أن الوزارة تضطلع بدور رئيس في التنمية الصحية انطلاقاً من مسؤوليتها في وضع السياسة الصحية وتنفيذها حيث ركزت من خلال إستراتيجيها الصحية على تغطية جميع المواطنين بالخدمات الصحية بكل عناصرها (الوقائية, العلاجية, التأهيلية) ووصول هذه الخدمة لهم بكل يسر وسهولة.. مؤكداً أن الوزارة تشهد حراكاً تطويرياً شاملاً ونقلة نوعية بكافة خدماتها ومرافقها، وجميعها مسخرة لخدمة وسلامة المريض وكسب رضاه حيث نفذت العديد من البرامج الهادفة لخدمة المرضى وتحقيق شعار المريض أولاً وتستثمر الوزارة حالياً وبشكل كبير في المواطن.





دكتورة سعودية تدير برامج تربوية في أمريكا



حصلت المبتعثة نوف بنت إبراهيم الوادي ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -حفظه الله- للابتعاث على درجة الدكتوراه في إدارة المناهج وتكنولوجيا التعليم من جامعة انديانا بالولايات المتحدة الأمريكية وكانت الأطروحة تناقش «دقة المعايير التربوية المتبعة لتصنيف الطلاب الموهوبين» من خلال تطبيق نظرية الذكاء المتعدد الحديثة في إحدى المدارس العامة بولاية كالفورنيا. وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها في الولايات المتحدة الأمريكية التي تختبر نظرية (قاردنر) على الطلاب العاديين في مدارس الموهوبين، وإثر ذلك فقد كلفت الدكتورة نوف الوادي مديرة للبرامج التربوية في شركة International Academic Development انترناشونال أكاديميك ديفلوبمنت المتهمة بتطوير وإعداد البرامج التربوية والمناهج في ولاية انديانا.





مع قرب الإجازة وكثافة الزوار للمدينة المنورة
مواطن يقترح أسورة لحل مشكلة فقد الأطفال بالمسجد النبوي الشريف





المدينة المنورة - مروان قصاص

تستعد المدينة المنورة لاستقبال زوارها من داخل المملكة مع نهاية الأسبوع القادم، وبدء إجازة منتصف العام الدراسي والتي تتزامن مع بدء موسم العمرة وقد استعدت الأجهزة الحكومية ذات العلاقة لهذه الإجازة، بيد أن الكثيرين من زوار المسجد النبوي الشريف وأيضا العاملين في وكالة شئون المسجد النبوي الشريف وخاصة في مواسم الزيارة والعمرة، يلاحظون أطفالا صغارا وهم يبكون ويتجولون في ساحات يبحثون عن أولياء أمورهم، حيث اعتاد الأهالي على اصطحاب الصغار معهم إلى الحرم النبوي، ويصعب أحيانا على المسئولين في المسجد النبوي الوصول بسهولة إلى أولياء أمور الأطفال التائهين.

ولذلك يقترح أحد المواطنين كحل لهذه المشكلة، وضع أسورة تحمل اسم الطفل واسم أباه ورقم جوال ولي الأمر، بحيث يتم الاتصال به عند ملاحظة الأطفال الباحثين عن أهليهم مطالبا بإلزام أولياء الأمور بذلك. ووضع مجموعة من الأساور عند مداخل المسجد النبوي الشريف لاستخدامها عند الحاجة.






خادم الحرمين الشريفين يستقبل رئيس مجلس إدارة الشركة وأعضاء مجلس إدارتها الحاليين والمنتهية فترة عضويتهم
«سابك» حققت إجمالي أرباح 219 مليار ريال.. وأصول الشركة بلغت 340 ملياراً





الجزيرة - واس

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في قصر اليمامة أمس صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة شركة سابك وأعضاء مجلس إدارة شركة سابك الحاليين والمنتهية فترة عضويتهم. وخلال الاستقبال رفع سمو رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع رئيس مجلس إدارة شركة سابك الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وقال سموه: إنه بفضل الله ثم بفضل التوجيهات السديدة والمتابعة المستمرة من لدن سيدي خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- فقد شهدت السنوات العشر الماضية نمواً مضطرداً للشركة مكنها من تحقيق معدلات عالية في الأداء وتوسعاً في الأنشطة وإسهاماً بارزاً في التنمية الصناعية والاقتصادية. وأضاف إن الزيارات الميمونة المتوالية التي قام بها الملك المفدى لمدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين في الأعوام العشرة الماضية حيث رأس خلالها مجلس إدارة الهيئة الملكية وأعلن حفظه الله قيام المشروعين العملاقين (الجبيل 2 ، ينبع 2)، ووجه بإعادة تشكيل مجلس إدارة شركة سابك كل ذلك كان له الأثر البالغ في تحقيق ما وصلت إليه الشركة هذا اليوم من مكانة عالمية مرموقة.

واستعرض سمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان مبادرات ومشاريع (سابك) الخيرية الجديدة، حيث اعتمدت (333) مليون ريال لإنشاء مستشفى للصحة النفسية وعلاج الإدمان، ومشروع المسح الوطني للصحة وضغوط الحياة، ومشروع (سابك) لمكافحة السرطان، وبرنامج لمنح الأطفال ذوي الإعاقة، ومشروع رعاية عيادة متنقلة للاكتشاف المبكر لسرطان الثدي، ودعم جمعية ومجموعة اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، إلى جانب مساهماتها في إغاثة منكوبي الكوارث ودعم المعاقين والجمعيات الخيرية ودعم الجامعات والإسكان الخيري بما تقدر قيمته بنحو ملياري ريال. كما استعرض صاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان والمهندس محمد بن حمد الماضي نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي، مسيرة عطاء الشركة والإنجازات والنجاحات التي حققتها خلال فترة مجلس الإدارة الأخير، حيث تؤكد مؤشرات الأداء الاقتصادية لـ (سابك) أن الشركة حققت نتائج قياسية في أوساط صناعة البتروكيماويات والأوساط الصناعية الإقليمية والدولية، فقد بلغ إجمالي الأرباح 219 مليار ريال، وبلغ حجم الأرباح الموزعة 95 مليار ريال كان نصيب الدولة منها 70 بالمائة أي 66.5 مليار ريال، فيما بلغت الأرباح المستبقاة 93 مليار ريال، وبلغت قيمة الزكاة 13 مليار ريال. وبينا أن أصول الشركة تنامت خلال مسيرتها لتصل إلى نحو 340 مليار ريال، منها260 مليار ريال في المملكة والشرق الأوسط، أما مبيعات (سابك) فقد تنامت لتتجاوز الألف مليون طن، وبقيمة إجمالية قدرها 188 مليار ريال، كان حجم المبيعات داخل المملكة والمنطقة 55 مليار ريال. وكما تصاعدت مبيعات (سابك 9) تصاعدت طاقاتها الإنتاجية لتصل إلى 1.288 مليون طن من المنتجات البتروكيماوية المتنوعة.واستعرض سمو رئيس مجلس إدارة شركة سابك ونائبه استثمارات (سابك) في الصين مع شركة (ساينوبيك)، موضحين أنه في عهد مجلس الإدارة الأخير (2003-2011) تجاوز حجم الاستثمارات الإجمالي 5 .16 مليار ريال، منها 10 مليارات للاستثمار الأول الخاص بإنتاج الإيثيلين والبولي إيثيلين وجلايكول الإيثيلين والبولي بروبلين والبيوتادين والفينول وغيرها من المنتجات بطاقة إنتاجية تتجاوز ثلاثة ملايين طن سنوياً، وباستخدام

تقنية (سابك) لمجمع أكسيد الإيثيلين وعدد من التقنيات الأخرى. أما الاستثمار الثاني لسابك في الصين فيتمثل في مصنع مزمع إنشاؤه لإنتاج البولي كاربونيت ويتيمز باستخدام تقنية مملوكة لـ (سابك)، بطاقة إنتاجية قدرها 260 ألف طن سنوياً، وبإجمالي استثمارات حوالي 6.5 مليارات ريال، ولدى تشغيل هذا المشروع في 2015 بمشيئة الله، تصبح سابك أكبر منتج لمادة البولي كاربونيت في العالم. وأوضحا أن (سابك) تمتلك منظومة تقنية للأبحاث والتطوير حول العالم، تتكون من (18) مركزاً تقنياً عالمياً، يعمل فيها (1500)، عالم وباحث، وأن هذه المنظومة مكنت (سابك) من امتلاك (7) آلاف براءة اختراع حول العالم، فضلاً عن (30) تقنية تنافسية ترخص عالمياً. مشيرين إلى أن الشركة لديها برامج تعاون ومشاركات إستراتيجية مع مختلف الجامعات السعودية، التي أنشأت فيها (سابك) بعض الكراسي البحثية، ومراكز التطبيقات المتخصصة، ومنها مركز سابك للأبحاث بجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية، ومركز التطبيقات البلاستيكية بجامعة الملك سعود، إلى جانب مساهمة الشركة في تأسيس المعهد العالي للصناعات البلاستيكية، فضلاً عن كون (سابك) الشركة الوحيدة في الشرق الأوسط المصنفة في مجال البحوث. وحول تنمية الموارد البشرية في المملكة قالا: إن (سابك) قطعت شوطاً متميزاً في السعودة، حيث تبلغ نسبة السعوديين العاملين بالشركة حوالي 87%، إضافة إلى تبني (سابك) لبرنامج وطني لسعودة 5000 وظيفة للمقاولين، ليكون نموذجاً يقتدى في الشراكة بين (سابك) والهيئة الملكية للجبيل وينبع وصندوق تنمية الموارد البشرية. ولتطوير المهارات والمواهب القيادية، أنشأت الشركة أكاديمية سابك التي توفر العديد من الفرص لتطوير كوادر وقيادات المملكة من مختلف القطاعات. وقد أثنى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على الجهود التي تبذلها شركة سابك للارتقاء بكافة نشاطاتها وما تقدمه من دعم للاقتصاد الوطني. وحث الملك المفدى القائمين على الشركة على بذل المزيد من الجهد المدروس لمشاريع الشركة المستقبلية. حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني.

وقد تشرف بالسلام على خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - أعضاء مجلس ادارة سابك بمناسبة صدور قرار مجلس الوزراء بتشكيل المجلس الجديد للفترة من 2011- وحتى 2014م ، وهم صاحب السمو الأمير سعود بن عبد الله بن ثنيان آل سعود، رئيس المجلس ، وسعادة المهندس محمد بن حمد الماضي ، نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي، وأصحاب المعالي أعضاء المجلس الحالي معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي. وسعادة الأستاذ عبد الله بن عبد الرحمن الحمودي. وسعادة الأستاذ بندر بن عبد العزيز الوايلي.وسعادة الأستاذ محمد سليمان أبانمي. وسعادة الأستاذ عبد الله محمد العيسى.ومن أعضاء مجلس الإدارة السابق المنتهية أعماله في 19-11-1432هـ معالي الأستاذ أحمد بن إبراهيم الحكمي، وسعادة الأستاذ صالح بن عيد الحصيني، وسعادة الأستاذ عبد المحسن بن عبد العزيز الفارس.

وفي ختام الاستقبال أعرب مجلس إدارة (سابك) عن شكرهم وتقديرهم لخادم الحرمين الشريفين على ثقته الكريمة بهم ودعمه - حفظه الله - والحكومة الرشيدة لشركة (سابك) داعين الله سبحانه وتعالى أن يوفقهم ليكونوا عند حسن ظن القيادة الرشيدة بهم.




باهتمام مباشر من خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين
توقيع عقد تنفيذ قطار الحرمين المرحلة الثانية بقيمة 29 مليار ريال مع ائتلاف الشعلة السبت القادم



الجزيرة - محمد السنيد

في ظل الاهتمام المباشر من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز بسرعة ترسية وتنفيذ المرحلة الثانية لمشروع قطار الحرمين السريع يوقع معالي وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة ومعالي وزير النقل الدكتور جبارة الصريصري رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لسكة الحديد يوم السبت القادم نيابة عن الحكومة السعودية عقد تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين السريع الذي سيربط كلاً من مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة الذي تقدر تكاليف إنشائه بـ 29 مليار ريال مع ائتلاف الشعلة المكون من عدد من الشركات السعودية والإسبانية.

وتشمل أعمال المرحلة استكمال أعمال البنى العلوية التي تشمل توريد وتركيب القضبان الحديدية وأنظمة الإشارات والاتصالات ونظام كهربة الخطوط وتوريد قطارات الركاب البالغ عددها 35 قطارا ومعدات الصيانة كما تشمل المرحلة الثانية تشغيل وصيانة المشروع خلال مدة العقد البالغة 12 عاما. وتشير المصادر إلى أن سير العمل في تنفيذ مشروع قطار الحرمين السريع يسيروفق المخطط له في جميع المراحل، وبمتابعة مستمرة ومتواصلة من المؤسسة العامة للسكة الحديد، حيث تبذل المؤسسة قصارى جهدها للانتهاء من هذا المشروع الضخم في الوقت المحدد له، وستعمل على تذليل العوائق كافة، إن وجدت، في سبيل الخروج من هذا المشروع بخدمة متميزة تقدم للمواطنين وزائري بيت الله الحرام والمسجد النبوي الشريف.

وقالت مصادر في سكة الحديد: إن قطار الحرمين سيتميز بسرعته العالية التي تتجاوز 300 كيلومتر في الساعة، حيث سيكون زمن الرحلة بين جدة ومكة المكرمة فترة قصيرة، بينما لا يتجاوز زمن الرحلة بين جدة والمدينة المنورة الساعتين، كما سيوفر المشروع عند اكتماله وسيلة نقل غير مسبوقة في الشرق الأوسط وخدمة سريعة وآمنة لنقل الحجاج والمعتمرين والمسافرين المحليين، كذلك سيشكل إضافة مميزة لمشاريع التطوير التي تنفذها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في المشاعر المقدسة، ويضع السعودية في مصاف الدول التي تقدم خدمة النقل بقطارات الركاب السريعة.






المملكة تتصدر قائمة «فوربس - الشرق الأوسط»لأفضل السياسات الاقتصادية في 2011



الجزيرة - الرياض

كشفت مجلة «فوربس - الشرق الأوسط» في عددها الخامس عشر (يناير/ كانون الثاني) عن قائمة التصنيف لـ»أفضل السياسيات الاقتصادية أداءً في العالم العربي 2011، حيث خلصت الدراسة إلى أن الارتفاع الكبير الذي عرفته أسعار النفط خلال العام المنصرم دفع باقتصاديات الدول العربية المصدرة إلى تحقيق النمو في إيراداتها وبذلك تصدرت 7 دول منها، المراتب الأولى ضمن قائمة (أفضل السياسات الاقتصادية أداءً في العالم العربي 2011).

فدول كالسعودية التي احتلت الصدارة ضمن القائمة، والإمارات (المركز الثاني) وقطر (المركز الثالث) وعمان (المركز الرابع)، استغلت فائض الإيرادات في تحسين حجم إنفاقاتها على الاستثمارات الداخلية في البنية التحتية والقطاعات الحيوية كالصحة والتعليم، إضافة إلى رفع مستوى معيشة سكانها، بعد ما أقرت غالبية هذه الدول زيادات مهمة في أجور عامليها، وهي نفس الأسباب التي وضعت الكويت في المركز الخامس متبوعة بالعراق ثم الجزائر.

أما دول كالمغرب الذي احتل بامتياز المركز الأول بين الدول غير المصدرة للبترول (المرتبة الثامنة ضمن القائمة) بعد أن حقق معدل نمو في ناتجه المحلي الإجمالي قارب الـ%4.6، وموريتانيا (المركز التاسع) التي تحاول جاهدة الخروج من دائرة أفقر الدول عالمياً محققة معدل نمو %5.1، والأردن (المركز العاشر) التي تسعى أجهزته الاقتصادية إلى إيجاد سياسة مالية تنقذ الدولة من مديونية تجاوزت الـ19 مليار دولار وتحسين معدل نموها الذي وصل إلى %2.5، هذه الدول استفادت نسبياً من استتباب أمنها الداخلي وعدم وصول رياح الربيع العربي إلى شواطئها حتى الآن.

وعلى النقيض، تأثرت سوريا وتونس ومصر والبحرين، كثيراً من الثورات الشعبية التي عرفتها بلدانها، ومن ارتفاع أسعار النفط بصفتها دولاً مستوردة، وهو ما كان وراء تراجع معظم مؤشراتها الاقتصادية كاحتياطات النقد الأجنبي والاستثمارات الأجنبية لتحتل على التوالي المراتب بين الـ11 والـ14.

أما لبنان الذي احتل المركز الـ15، فقد تأثر كثيراً بما يحصل عند حدوده السورية، الأمر الذي جعل «بلد الأرز» يحتكر بامتياز وصف «سيد الديون»، بعد أن بلغت نسبة دينه العام %126 من ناتجه المحلي. وفي السودان، ربما لا نستطيع لومه لاحتلاله المركز ما قبل الأخير، فهذا البلد عانى كثيراً في العام 2011، بعد أن خسرت حكومة الخرطوم أكثر من نصف مواردها النفطية بسبب الانفصال. ليأتي بعد ذلك اليمن في المركز الأخير، وتحتكر حكومة البلد الأفقر عربيا، وصف الأداء الأسوأ على صعيد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويأتي هذا التصنيف ضمن حرص المجلة على تقديم يد العون لكل العاملين في قطاع التخطيط المالي والاقتصادي الحكومي، لبناء سياسات اقتصادية مستقبلية، تستند على بياناتٍ وتحليلاتٍ دقيقة وموضوعية، بالإضافة إلى مد قارئها العربي من المحيط إلى الخليج، ببانوراما شاملة على أهم الأحداث والحقائق المالية والاقتصادية التي شهدتها المنطقة في العام 2011. حيث شمل البحث الذي تم بالتعاون مع (صندوق النقد الدولي) في الولايات المتحدة- واشنطن، 19 دولةً عربيةً، 17 منها كانت حاضرةً، وذلك بعد استبعاد كلٍّ من ليبيا لعدم توفر البيانات الكافية، وفلسطين بسبب أن مصرفها المركزي لا يمد الصندوق ببياناته المالية السنوية.

ولإعداد هذه القائمة اعتمد فريق البحوث في المجلة، على معايير مالية واقتصادية عدة تخصُّ الأرقام المطلقة للدول لعام 2011 ونسب النمو المحققة مقارنة بالعام 2010، إيماناً من المجلة بأن هذه المعايير هي المقياس الأهم لتقييم أداء السياسات الاقتصادية للدول، بالإضافة إلى مساهمتها بشكلٍ أساسيٍّ ومباشرٍ في نمو اقتصاداتها.

وقد اتفق فريق عمل (فوربس- الشرق الأوسط) مع إدارة (صندوق النقد الدولي) في واشنطن- أمريكا على تزويده بالبيانات المالية لكلّ دولة عربية من أجل تقييم الأداء الاقتصادي لكل منها، والتي تم تحديثها في نهاية سبتمبر/ أيلول 2011، مع اعتماد بيانات كلٍّ من السنوات التالية: 2010 - 2011 وهي كالتالي:

- (الناتج المحلي الإجمالي - Gross Domestic Product )

- (إجمالي الدين العام - Gross Public Debt) من الناتج المحلي الإجمالي

- (إيرادات الحكومة الإجمالية- General Government revenues)

- (إجمالي الاحتياطيات الرسمية - Gross Official Reserves)

- (الإنفاق العام على الاستثمارات - Total Investment) من الناتج المحلي الإجمالي

- (المدّخرات الوطنية الإجمالية - Gross National Savings)

- (معدّلات التضخّم- Average of Inflation)

- (إجمالي الصرف العام - Total expenditure) من الناتج المحلي الإجمالي دون احتساب الاستثمارات.

وتقول خلود العميان، رئيس تحرير المجلة: «نودع عام 2011، ونستقبل العام الجديد وكلنا تفاؤلٌ بأن تكون رياح التغيير الإيجابية وصلت أو على الأقل لامست همساتها دولنا العربية كافة. اخترنا هنا أن نقيّم أداء هذه الدول اقتصادياً، لما فيه من استشراف الرؤية المستقبلية لواقع اقتصادنا العربي الذي حقق ناتجاً محلياً إجمالياً في العام 2011 ما مقداره 1.05 تريليون دولار، محققاً معدل نمو قارب %3.7».

لتضيف: «قد نجد أن تردي الأحوال الاقتصادية والمعيشية للشعوب العربية هو انصرافها وانخراطها بالسياسة، متناسية ضرورة العمل الجاد، والاستناد دائماً إلى الأرقام، أثناء ثوراتها خلال العام 2011 الذي شهد موجة التغييرات، لذلك نتوقع أن يكون 2012، عام الإصلاح، وزيادة الإنفاق الحكومي في الاتجاهات الصحيحة، فالكل يسعى إلى تحقيق مطالب الشعب، عن طريق الرفع من الرواتب، وتخفيض الأسعار، وخفض الضرائب، وتحسين مستوى المعيشة، والاستثمار في التعليم والصحة والبنى التحتية، وفي المشاريع التنموية وغيرها الكثير».

كما أشارت العميان إلى أن الفرصة لا تزال قائمة لدى «بعض» الحكومات العربية، لإجراء الإصلاحات الاقتصادية التي طال انتظارها كثيراً، ولعل التخلص من أعباء الديون السيادية سيكون أولى هذه الإصلاحات، مضيفة «في نهاية المطاف، نعلم جيداً أن الشعوب لا تعنيها الأرقام صعوداً أو هبوطاً بقدر ما يهمّها أن تشعر بالأمان واستشراف المستقبل الأفضل، ولنا في ليبيا العبرة فهي التي كانت أرقامها تصنفها ضمن أقوياء العرب، بينما اليوم يجاهد (صندوق النقد الدولي) ونجاهد معه لإيجاد رقمٍ واحدٍ يخبرنا عمّا وصلت إليه ليبيا الجديدة، دون جدوى لغاية الآن».

ويشمل العدد الخامس عشر من مجلة «فوربس - الشرق الأوسط» يناير/كانون الثاني، مقالات اقتصادية شاملة مثل قائمة أفضل البورصات العربية أداءً في العام 2011، وموضوعاً عن الصيرفة الإسلامية ومستقبلها في ظل الصعود القوي للأحزاب الإسلامية في مصر وتونس والمغرب وليبيا. ويشمل العدد أيضا تقريراً شاملا عن وضعية المرأة في العالم العربي ضمن قائمة «الدول العربية الأكثر مساواة بين الرجل والمرأة».





دمشق تتهم قطر بالتصعيد السياسي والإعلامي ضدها.. وأردوغان يحذر من حرب أهلية
الأسد يتحدث اليوم عن القضايا الداخلية السورية





القاهرة - مكتبالجزيرة - دمشق - أنقرة (تركيا) - وكالات

يلقي الرئيس السوري بشار الأسد خطاباً قبل ظهر اليوم الثلاثاء يتناول فيه (القضايا الداخلية وتطورات الأوضاع محلياً وإقليمياً) وفق ما ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) مساء أمس الاثنين. ويأتي خطاب الأسد غداة قرار اللجنة الوزارية العربية مواصلة مهمة المراقبين وطلب تقديم الدعم لها وإعطائها الوقت الكافي لإنجاز مهامها.

وفيما اعتبرت اللجنة الوزارية العربية المكلفة الملف السوري في ختام اجتماع لها في القاهرة أول أمس ان الحكومة السورية نفذت (جزئياً) التزاماتها للجامعة العربية.. انتقد سفير سورية في القاهرة ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية السفير يوسف أحمد تصريحات الشيخ حمد بن جاسم رئيس وزراء قطر ووزير خارجيتها في المؤتمر الصحفي الذي أعقب اجتماع اللجنة أول أمس، مشيراً إلى أن هذه التصريحات عكست موقفاً مسبقاً ومنحازاً لقطر من الأزمة في سورية لا يتناسق مع موقعها كرئيس للمجلس الوزاري العربي وللجنة الوزارية العربية المعنية بالأوضاع في سورية.

وقال السفير إن الشيخ حمد وضع نفسه وبلاده في موقف حرج حين حاول أن يتحدث باسم الشعب السوري على الرغم من أنه يعلم تمام العلم موقف الأغلبية الساحقة من الشعب السوري الرافض للتدخل الخارجي في شؤون سورية والرافض للدور السلبي وغير البناء الذي يلعبه الشيخ حمد بن جاسم شخصياً ورسمياً باسم دولة قطر في الأزمة التي تشهدها سورية من خلال ممارسة التصعيد السياسي والإعلامي ضدها والتناغم مع مواقف بعض الأطراف التي تسعى إلى استدعاء التدخل الخارجي في الشأن السوري بأي ثمن حتى لو كان على حساب الدم السوري.

على الجانب الآخر حذر رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان أمس الاثنين من نشوب حرب أهلية وحرب ديانات في سورية. وقال اردوغان في مؤتمر صحافي ان تطورات الوضع هناك تدفع في اتجاه حرب أهلية حرب عنصرية وحرب ديانات ومجموعات. لا بد لهذا ان يتوقف. واضاف (على تركيا ان تؤدي دوراً. ان اندلاع حرب أهلية سيجعلنا في وضع صعب ويضعنا تحت تهديد). ودعا وزير الخارجية التركي أحمد داود اوغلو على هذا الأساس المعارضة السورية إلى مواصلة تحركاتها ضد نظام الرئيس بشار الأسد بالسبل السلمية خلال لقائه مع وفد من المجلس الوطني السوري الأحد الماضي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية أمس إن المعارضة السورية تطالب بالديموقراطية وقلنا لهم خلال اللقاء انه ينبغي القيام بذلك بالسبل السلمية مشيراً إلى ان برهان غليون رئيس المجلس الوطني كان من بين أعضاء الوفد العشرة الذين شاركوا في الاجتماع.



طهران بدأت النشاط النووي في موقع فوردو
الحكم بالإعدام على أمريكي من أصل إيراني بتهمة التجسس





طهران - وكالات

أصدرت المحكمة الثورية الإيرانية أمس الاثنين حكما بالإعدام على أمريكي من أصل إيراني بعد ادانته بالتجسس لصالــح وكالـــة المخابرات المركزيــة الأمريكية حسبما ذكرت وكالة فارس الإيرانية . وقالت الوكالة دون ذكر مصدر أمير ميرزا حكمتي صدر عليه حكم بالإعدام لتعاونه مع دولة معادية والتجسس لصالـح وكالة المخابرات المركزية الأمريكية، مضيفةً أن المحكمة ترى أنه ممن يعيثون في الأرض فساداً. وألقي القبض على حكمتي (28 عاماً) وهو من أصل إيراني في ديسمبر واتهمته وزارة الاستخبارات الإيرانية بتلقي تدريب في قواعد أمريكية في أفغانستان والعراق المجاورين.

وقالت السلطة القضائية الإيرانية إن حكمتي أقر بوجود صلة بينه وبين وكالة المخابرات المركزية الأمريكية لكنه قال إنه لم يكن يعتزم إلحاق الضرر بإيران. ويأتي هذا الحكم في أوج التوتر بين طهران وواشنطن بعد التهديدات الإيرانية بإغلاق مضيق هرمز الاستراتيجي. كما أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس ان إيران باشرت إنتاج اليورانيوم المخصب بنسبة 20 % في موقع فوردو الواقع في مكان حصين تحت جبل يصعب قصفه. وقالت الوكالة في بيان مقتضب بإمكان الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان تؤكد ان إيران باشرت إنتاج اليورانيوم المخصب حتى نسبة 20 % في موقع فوردو للتخصيب. وأضافت ان كل المعدات النووية في المنشأة تظل تحت مراقبة الوكالة. واليورانيوم المخصب بنسبة تقل عن 20% يستخدم فقط لأغراض مدنية ولكن إذا ارتفعت نسبة التخصيب حتى90% فيمكن استخدامه لتصنيع السلاح النووي.




باتجاه الأبيض
لا يسقط الفساد
سعد الدوسري




سبق أن طالبت أكثر من مرة، بالوقوف أمام أحوال بعض المؤسسات التي قرأنا أو سمعنا عنها قصصاً تتعلق بالفساد، التي حينما طفح الكيل بالدولة، قامت بتغيير القيادات فيها. وكانت مطالبتي تتعلق بالعودة إلى الوراء، واستدعاء من كانوا سبباً في هذا الفساد المالي. وذلك لأن الأموال التي نُهبت، هي من المال العام، وهذا المال لا تسقط المطالبة فيه بالتقادم، ولا بخروج الذي نهبوه من الخدمة!

أعرف أن هيئة مكافحة الفساد، ستهتم بالواقع، أكثر من اهتمامها بالماضي، ولكن مبادرات من هذا النوع، سترفع من أسهم الهيئة، لأنها ستسترد أموالاً قد يكون لا حصر لها. فقد تكون هناك مؤسسات عبث بعض الإداريين بمواردها عبثاً لا حدّ له مما جعلها في حال يُرثى لها. والأكيد أن هؤلاء لم يكونوا يخافون من أحد، بل كانوا يضعون أصابعهم في عيون كل من يجرؤ على الكلام، إذ لم تكن هناك هيئة ولا ما يحزنون. واليوم، حينما انفتحت العيون، نقول يا رب، أن مثل هؤلاء سيختفون أو يخافون.

إن حماس القيادة لوضع هيئة مكافحة الفساد في موضعها الصحيح، في مواجهة كل الفساد الفردي والفساد المؤسساتي، يجعلنا نحن أيضاً في موضع المسؤولية لاقتراح كل ما يسهم في تحقيق النزاهة الذي يحرص عليها خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين.





داخل أحشاء ثلاثة ركاب آسيويين
جمرك جسر الملك فهد يحبط أكثر من 327 كبسولة هيروين




الجزيرة - محليات:

أحبط رجال الجمارك السعودية بجمرك جسر الملك فهد تهريب كبسولات بواسطة الأحشاء مع ثلاثة ركاب آسيويين تحوي مادة الهيروين المخدر بلغ عددها 327 كبسولة تزن (2.585.9)2 كيلو و585 جرام و9 ملي جرام مع ثلاثة ركاب آسيويين.

أوضح ذلك الأستاذ غنام بن صالح الغنام مدير عام جمرك جسر الملك فهد وقال إن الهيروين المهرب خبئ في كبسولات داخل أحشاء المسافرين ففي العملية الأولى تم ضبط راكب يحمل في أحشائه عدد 118 كبسولة هيروين تزن ما يقارب (900) جرام كما تم ضبط راكب آخر يحمل في أحشائه عدد 91 كبسولة هيروين تزن ما يقارب (733.9) جرام، وفي مساء اليوم نفسه تم إحباط تهريب عدد (118) كبسولة هيروين تزن ما يقارب (952) جرام.





الإدارة العامة لتعليم الكبار (بنات) تفعل اليوم العربي لمحو الأمية



الجزيرة - جواهر الدهيم:

شاركت الإدارة العامة لتعليم الكبار (بنات) في وزارة التربية والتعليم بمقر الإدارات النسائية في الاحتفاء باليوم العربي لمحو الأمية، الذي صادف الأحد الماضي بتقديم ما يبعث على استشعار أهمية هذا اليوم عن طريق توزيع البروشرات والنشرات المتعلقة بهذا الموضوع والحلويات التي تحمل شعار المناسبة.










المتحدث الرسمي للجوازات: المديرية اتجهت لعسكرة الوظائف النسائية ووضع سلم وظيفي
«الجوازات» تطلق بوابات إلكترونية في المطارات... وتختصر مدة إجراءات المسافرين ل 25 ثانية





الرياض - جابر المالكي تصوير- حاتم عمر

قال المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات ومدير إدارة الشؤون الإعلامية العقيد بدر المالك إن النظام الأمني في جهاز البوابة الالكترونية يعتبر من أفضل الأنظمة الموجودة على مستوى العالم.

موضحاً في حديثه ل «الرياض» إلى أن أي شخص عليه شبهة أمنية فإن البوابات تقفل بشكل مباشر كما أن آلية وسرعة الخدمة تعتبر الأسرع حيث أنه يتم الانتهاء من التسجيل في 25 ثانية وهذا يعتبر وقتاً قياسياً بالنسبة للبوابات المستخدمة في المطارات الدولية.

وأوضح المالك خلال إطلاق المديرية العامة للجوازات أمس للبوابة الالكترونية في المطارات أنه سيتم الاستغناء عن الكونترات العادية حيث سيتم وضع بوابات آلية في المطارات، مشيراً إلى أن النظام مربوط بالخصائص الحيوية الموجودة في مركز المعلومات الوطني، حيث إن أي شخص لدية بصمة في المركز يستطيع الاستفادة من هذه الخدمة.

ونفى المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات ان تقوم الموظفات بتبصيم المغادرين أو القادمين عبر المنافذ للمملكة، مشيراً إلى أن دورها يكمن في التأكد من هوية النساء المغادرات.

وأوضح المالك أن المديرية العامة أتجهت لعسكرة الوظائف النسائية ووضع سلم عسكري لهن وهو مطابق لوضع الرجال دون الدخول في دورات عسكرية أو حتى لبس الزي العسكري.

مبينا بأن هناك موظفات في المنافذ يعملن بشكل ممتاز كما أنه تم تدريبهن على التعامل مع الجمهور وأنظمة الجوازات. وعن أعلى رتبة عسكرية للمرأة حالياً، قال المالك إن هذه الترقيات تعتمد على الشهادات والمؤهل.

وبيَّن العقيد المالك أن الهدف من خدمة البوابة الالكترونية هو عدم انتظار المسافر وقتا طويلا أثناء المغادرة أو القدوم، موضحاً أن هذه البوابات لا تقتصر على المسافرين لدول الخليج وإنما لأنحاء العالم، مبيناً في الوقت نفسه أنه من غادر المملكة عن طريق البطاقة فيجب الدخول بالبطاقة ومن يغادر بالجواز فيجب الدخول به.


وتابع حديثه إلى أن الهدف منها هو تسهيل إجراءات المغادرة أو القدوم للمسافرين من المواطنين والمقيمين وذلك عبر عشر بوابات الكترونية بالمملكة حيث إن المرحلة الأولى تبدأ بست بوابات في مطار الملك خالد الدولي وأربع بمطار الملك فهد بالدمام، مشيراً إلى انها ستعمم على جميع مطارات المملكة.

وزاد إلى أن البطاقات لا تحتاج لتعبئة نماذج بل تفعل بمجرد أول استخدام ولا تغني عن وثائق السفر الرسمية كالجواز أما بالنسبة للنساء واستخدامهن للبوابة الآلية فلا بد أن يكون لهن تصريح الكتروني في نظام الحاسب الآلي.

موضحاً إلى أنه يمكن الحصول على البطاقات الذكية عن طريق فروع إدارة جوازات منطقة الرياض وشعبة الخدمات الالكترونية في صحاري مول وشعبة الخدمات الالكترونية في فلامنجو مول وفي السدحان مول في السليمانية وبطريق خريص مجاناً، أما في حالة فقدان البطاقة فيتم مراجعة أقرب مكتب للجوازات للحصول على البطاقة بدل فاقد وتفعيلها بنفس الطريقة الأولى، مشيراً أن هذه البطاقة ليست الزامية على المسافرين للخارج وأنما تسهيل السفر للمواطن.

وأوضح المالك أنه يمكن الاستفادة من الخدمة المقدمة عن طريق الهوية الوطنية للمواطنين أو البطاقة الخاصة للبوابات الالية للمواطنين والمقيمين على حد سواء والتفعيل داخل البوابة في المطار مباشرة، مشيراً إلى انه يتمثل عمل البوابات بالقيام بدور موظف الجوازات الموجود على الكونترات دون الحاجة للمرور على كونتر الجوازات، وعن اليه عمل البطاقة فيتم فتح البوابة عن طريق وضع البطاقة في المكان المخصص لها عن البوابة والذي سيمكن المستخدم من اختيار اللغة الموضحة على الشاشة ونوع المسافر ورقم الحساب الآلي أو الجواز ومن ثم وضع الإصبع للبصمة للتحقق من الشخص الموجود.







فتح باب القبول في برامج الدراسات العليا بجامعة الملك خالد



أبها-مريم الجابر

أعلنت عمادة الدراسات العليا بجامعة الملك خالد عن فتح باب القبول في برامج الدراسات العليا المتاحة لمرحلتي (الماجستير – الدكتوراه) للعام الجامعي القادم 1433-1434ه للطلاب والطالبات، علمًا أن التقديم عن طريق البوابة الإلكترونية للجامعة، وسيستمر فتح باب القبول حتى يوم الجمعة الموافق 26/2/1433ه ،ولمزيد من المعلومات يرجى زيارة الرابط التالي:www.kku.edu.sa






هاجس أمني واجتماعي يتنامى مع «ضبطيات بالمليارات» وتوعية دون المأمول
المخدرات.. كسبنا المواجهة الأمنية وفقدنا «التنسيق»!



أدار الندوة د. أحمد الجميعة , منيف النفيعي

المخدرات.. مشكلة تتزايد مع مرور الوقت، من دون أن نلمس حلولاً تخفف المعاناة المترتبة عليها، فالكميات التي يُعلن عن ضبطها بين فترة وأخرى تنذر بالخطر، لاسيما أنها كميات كبيرة جداًّ، كما أن بعض الشباب غير ملم بالمخاطر التي تحيط به من كل جانب، الأمر الذي يستدعي زيادة التوعية بشكل أو بآخر، حتى يدرك جيل المستقبل أن هناك من يتربص به، ويحاول أن يضعفه، وبالتالي انعكاس سلبياً على مستقبل المملكة.

وعلى الرغم من أن هناك جهوداً واضحة في مجال المكافحة من خلال اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، وجهات أمنية أخرى، إلى جانب بعض الجمعيات والمؤسسات الخيرية، إلاّ أننا نتطلع إلى عمل منظم، تتحقق من خلاله النتائج الملموسة، كما أننا بحاجة إلى مشروع وطني يشترك فيه جميع الجهات الحكومية، وكذلك شركات القطاع الخاص، على اعتبار أن القضية تمس المجتمع ككل، ولابد من التضافر والتعاون لمصلحة الوطن.

ولا نغفل أيضاً التأثير القوي للمنزل والمدرسة والمسجد، فالمنزل هو الذي يحتضن الشباب طوال اليوم، وهنا تقع المسؤولية على الأب والأم معاً، كما أن المدرسة عليها دور كبير في توجيه الشباب نحو المخاطر التي تنتظرهم، على اعتبار بقائهم فيها حوالي الست ساعات، مع إيجاد برامج توعوية داخلها بشكل دوري، أما المساجد فهي منابر توجيه لتوصيل النصائح والإرشادات لأفراد المجتمع.

«ندوة الثلاثاء» تناقش موضوع المخدرات ولكن من جانب آخر، هو مشاركة خبير من جامعة اكسفورد لتقويم التجربة، ومواجهة التحديات في المستقبل.

استراتيجية وطنية

في البداية أوضح «د.الشهري» أن هناك استراتيجية وطنية لمكافحة المخدرات في المملكة، صدرت عام 1430ه بأمر سام، وأناطت باللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات العديد من المهام المتعلقة بالتنسيق والتنفيذ ومتابعة غايات الاستراتيجية على كافة أبعاد الظاهرة، مبيناً أنه بعد عامين من التطبيق وجدنا بعض التحديات التنفيذية ما دعانا إلى النظر في أهمية إعادة النظر في ثقافة المواجهة وتأهيل العاملين في مختلف مجالات التوعية بشكل خاص.

وقال:»سعينا منذ عامين أن تكون مشكلة مواجهة المخدرات قضية مجتمعية توظف الحلول من ذات المجتمع، واعتمدنا من اجل ذلك استراتيجية المشاركة المجتمعية، حيث دعونا كل المؤسسات الرسمية والأهلية العاملة في الميدان لكي تكون جزءاً من هذه الحلول»، مضيفاً أنهم واجهوا مشكلة أن الاستراتيجية تشتمل على عموميات وغايات كبرى، ولذلك نفّذت أمانة اللجنة مع جامعة الملك سعود (معهد الملك عبدالله للبحوث والدراسات الاستشارية) مشروع «آليات تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة المخدرات»، وفيه (20) برنامجاً تنفيذيا، تتضمن كل برامج المواجهة التي تؤديها مؤسسات الدولة والمجتمع، مشيراً إلى أن كل مشروع له تحليل وتشخيص واقع، وكذلك آليات ونقاط ضعف وقوة، إلى جانب كيفية أساليب تعزيز ومساندة الجهات المختلفة لكل برنامج.



هيئة وطنية

وعلّق «د.الحزيم» على حديث «د.الشهري» متفقاً على أهمية توسيع القاعدة و أن الاستراتيجية الوطنية الأجدر بها أن تُبنى على نظام الشراكة، مؤكداً على أن الأولوية الملحة الآن هي أن تتحول اللجنة الوطنية إلى هيئة وطنية عليا للوقاية من المخدرات، مشيراً إلى أنه من المهم أن تكون وظيفة مثل هذه الهيئة تحويل المشكلة إلى همّ لكل مؤسسات المجتمع ككل، ذاكراً أن اللجنة في وضعها التنظيمي الحالي لوحدها لن تستطيع حل المشكلة، مشدداً على أهمية تأسيس الهيئة الوطنية للوقاية حتى تستطيع تنسيق وتفعيل كافة جهود محاربة المخدرات.

جهة مستقلة

وأكد «د.الشهري» على أن اللجنة الوطنية جهة مستقلة تتشارك فيها أكثر من عشر وزارات ومصالح حكومية ويمثل المجتمع فيها أربعة من رجال الأعمال، مضيفاً أن وزارة الداخلية بقطاعاتها تهتم بالجانب الأمني، وتساهم وتدعم الجوانب الأخرى، مبيناً أن جمعيات المجتمع المدني منذ اليوم الأول لإعادة تشكيل اللجنة الوطنية واليد ممدودة لهم، سواء من حيث المساهمة في تجهيز المقرات أو غير ذلك، مؤكداً على أنه يوجد تعاون مثمر مع «مؤسسة العنود» ومع» الجمعية الوطنية الخيرية للوقاية من المخدرات»، ومجموعة «بن لادن» وشركة «سابك»، وكذلك مجموعة «المراعي» و»البنك الأهلي» والجامعات، مشيراً إلى أن بعض الجمعيات الأهلية المتخصصة في مساندة جهود التوعية والوقاية من المخدرات لم تتخلص بعد من إشكالات التمويل وضعف الكوادر الإدارية التي عطلت فاعليتها.

مخاوف وتهديد

ورأى «د.روبنس» -في مداخلته- أن الموقع الجغرافي للمملكة يُعد من أكبر المخاوف التي تهددها، حيث أنها قريبة من دول مجاورة تتداول وتروج المخدرات فيها بشكل اسهل، وحتى لو عملت المملكة احتياطاتها الاحترازية فإنها ستواجه مشكلة كبيرة، مضيفاً أنه فيما يتعلق بالاقتراحات تجاه الاستراتيجية في المملكة، فلابد أولاً من الاعتراف بوجود مشكلة المخدرات، وثانياً البدء في تنفيذ الاستراتيجيات بالتعاون بين الجهات المختلفة كما يحدث الآن.

مافيا المخدرات

وفي وجهة نظر أخرى يرى «الجريس» أن التهديد والمخاوف عالمية، وليست حصراً على المملكة، مستشهداً بوجود «مافيا» للمخدرات في العالم ككل، ولها تاريخ قديم جداً وليست حديثة، مضيفاً أن من خصائص «المافيا» أن لديها مرونة وتكيف، وكلما ضربت أو حوصرت لديها تكيّف مع مناخ آخر، مبيناً أن لديها روح المغامرة ولديها تحالفات حتى مع بعض الحكومات في أفريقيا أو في غيرها، والمتعاطي يتحول بعد فترة من مدمن إلى حليف، مشيراً إلى أن الأجهزة المهتمة بمكافحة المخدرات في المملكة تبقى كأجهزة لها طاقة محدودة من الناحية المادية والبشرية، بل لا تستطيع أن تجنّد كل المجتمع أو تجنّد جيشاً لمكافحة المخدرات، كما أن علاقتها بالمجتمع محدودة حتى من خلال الجمعيات المعنية أو الجمعيات الأهلية، مؤكداً على أن أفضل طريقة للعلاج هي إدخال شريك أساس وهو المجتمع، ذاكراً أن العالم الآن قائم على نظرية «المقاومة البيولوجية»، وهذه المقاومة تجد فيها أن الكواسر في الغابة أقل عدداً من «العشبيات».



مقاومة بيولوجية

وأكد «الجريس» على أن «المقاومة البيولوجية» إذا تحولت إلى ثقافة أو إلى برامج ممتدة ومتعدية إلى شرائح المجتمع المختلفة، سوف يتحول المجتمع نفسه إلى مجتمع مقاومة، ولو أخذنا مثلاً عينة عشوائية من بعض الجامعات أو من بعض المجتمعات، نجد أن هذه المخدرات غير معروفة في بعض الجهات، والسبب هو أن هذه البيئة أو هذا المناخ هو مناخ مقاوم، ابتداءً من الثقافة أو السلوكيات أو من خلال الأدبيات، متسائلاً: ماذا لو استطعنا أن نجعل المجتمع أو شرائح واسعة منه تشارك الأجهزة الرسمية والأهلية عبر برامج معينة في مقاومة المخدرات؟، وبذلك أتصور أننا سنتحول إلى قفزة جديدة وهي تحويل هذه القضية من هم مؤسسات رسمية، إلى هم مجتمعي، وهذا أكبر حليف، مبيناً أن عدونا المشترك لكل القطاعات هو المخدرات وليس التنافس بين المؤسسات، فالتنافس هو وسيلة للتسابق نحو هذا الهدف، لافتاً إلى أن الإنسان الذي لديه حس وطني يجب أن يتنازل عن المسميات وينتقل إلى مواجهة العدو المشترك.

تشخيص المشكلة

وعاد «د.روبنس» معلقاً على حديث «الجريس» من أن ما قصده هو أن المملكة ليست الوحيدة أمام «مافيا المخدرات»، وإنما هي جزء من العالم التي تشهد تهديداً بنسبة عالية.

وقال:»لقد ذهبت إلى قطاعات مختلفة في المملكة، فذهلت بما رأيت، حيث لمست برامج ناجحة، ولكن لا أرى ضماناً لنجاحها، كما لا أرى ضماناً لفشلها، والشيء الإيجابي تجاه تجربة المملكة، أنها ليست في آخر الركب»، مضيفاً أنه من الحلول المساعدة على مكافحة المخدرات تبني سياسة وطنية موحدة من جميع القطاعات الحكومية والأهلية، وكذلك محاولة تشخيص المشكلة من جذورها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة وما يتعلق بها من إمكانات وإجراءات تنفيذ، إضافةً إلى عدم تجاهلها ومواجهتها بشكل سليم، مشدداً على ضرورة وقف تهريب وتعاطي «الهيروين»؛ لأنه يشكل خطورة كبيرة، و زيادة الجهود للتقليل من نسبة تعاطي وتهريب «الامفيتامين»، مؤكداً على أن وجود بلد خالٍ من المخدرات أمل صعب الوصول إليه، مبيناً أنه خلال زيارته للمملكة لمس تعاوناً بين الجهات في الغالب.

تعريف واضح

وأكد «د.الحبيب» على أنه لا يتوقع من شخص أن يترك التعاطي إذا لم تحل مشاكله الأخرى، مثل المشاكل الأسرية أو المادية أو الدراسية أو العملية، مضيفاً أنه من الأشياء المزعجة مشكلة تشخيص الحالة كما هي، ذاكراً أننا لا نملك علاجاً للمخدرات، نملك فقط التوعية، مشيراً إلى أن مشاركة المجتمع قضية أساسية، أضف إلى ذلك أهمية الاكتشاف المبكر للمشكلة، وأهمية دور الأم في المنزل، ودور المعلمين والمرشدين الطلابيين في المدرسة، حيث أنهم شركاء أساسيون، مشدداً على أنه من الضروري عدم تضخيم الأمر في النصيحة كأن نقول: «انتبه المخدرات ستقتلك»، ولكن من الأفضل استبدال الجملة السابقة بعبارة: «هذه الحبة ستصبح أسيراً لها طوال حياتك».

وقال «د.الحزيم»: المخدرات عبارة عن سلع لها بائع ومشتري، لكن هناك ممول لها، وأتصور أن هذا الممول هو الأب الذي يقدم المال للمراهق ولا يسأل كيف انفقه ومع من، مشدداً على أهمية تقنين المال المقدم للأبناء. ولا يمكن ان يغامر تاجر المخدرات بسلعته إلى الأسواق مخاطراً بأشياء كثيرة إلاّ وهو يعرف أن هناك أموالاً يمكن الوصول اليها.

مشكلة وطنية

وتداخل «د.الشهري» -مع ما طرحه الحضور- لبيان وجهة نظر أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، وقال: «نعي أن المشكلة هي مشكلة مجتمعية وتحتاج إلى مضاعفة الجهد، وأن هناك أمور كثيرة في الطريق مازالت تحتاج إلى معالجة وتعزيز في مجال خفض الطلب والعرض»، مضيفاً أن الأجهزة الأمنية المختلفة تساهم في مجال الضبط، وتساند الإدارة العامة لمكافحة المخدرات وهي الجهاز المعني بخفض العرض في المقام الأول، وقد حققت هذه المديرية نجاحات كبرى مع شركائها الرئيسيين في مصلحة الجمارك وحرس الحدود، مشيراً إلى أهمية تفعيل دور مؤسسات المجتمع مع مؤسسات الدولة فيما يختص بتخفيض الطلب، وقد خطت مؤسسات كثيرة خطوات كبيرة في هذا المجال وساهمت اللجنة الوطنية مع بعض المؤسسات الكبرى في وضع سياسات وبرامج الاحتواء المبكر والتثقيف داخل المؤسسات، أو للتثقيف المجتمعي من خلال المدارس والأحياء، مؤكداً على أن المشاركة مع المجتمع الدولي في المؤتمرات والندوات واستقبال الخبراء مثال «د.روبنس»، هذه ستضيف للتجربة المحلية تجارب دولية، بل وستجنبنا تكرار الأخطاء التي ربما وقعت فيها مجتمعات أخرى.


متفائل في الحل

وعاد «د.الحزيم» معلقاً على حديث «د.الشهري»، وقال:»أنا دائماً متفائل؛ لأن الاعتراف بالمشكلة هو أول الحلول»، مضيفاً أن ما كان يعيقنا سابقاً هو عدم الاعتراف، مشيراً إلى أنه في السابق كان الإنسان الذي يتحدث عن المشكلة ربما يشكك في وطنيته، لكن الآن أدين بتلك الروح الايجابية التي تتملك المجتمع، وموظفي المؤسسات الرسمية مثل الزملاء في أمانة اللجنة الوطنية متوقعاً بعد أربع أو خمس سنوات أن يكون هناك فكر جديد، فقط نحتاج إلى قليل من الصبر ونتحمل بعضنا، ونعمل كفريق واحد.

بشرط!

وقال «الجريس» أنا متفائل مع «د.يوسف»، بشرط أن نعي أن تطبيق النظريات الغربية في الحد من المخدرات يُعد تصوراً خاطئاً، حيث يفترض أن نبحث عن برامج جديدة تتكئ على ثقافة المملكة، والتي استطاعت أن تحفظ الأمن في جوانب أخرى أكثر مما هي في الغرب، إلى جانب الحد من انفتاح الأفق الفضائي الشرس، حيث أن كثير من هذه الفضائيات تنشر الجريمة وتعزز من ثقافة التعاطي.

وجهة نظر أخرى!

وخالف «د.الحبيب» وجهة نظر «د.الخزيم» و»الجريس»، وقال:»لست متفائلاً مثلكما»، مستشهداً من أن هناك دول وصلت إلى مرحلة النضج، لكنها لا تزال تواجه الخطر، مضيفاً أن المخدرات كمشكلة في المملكة ستستمر والآثار الصحية والاجتماعية والاقتصادية موجودة وظاهرة، وربما تزداد، ناصحاً بالتركيز على تقليل هذه الآثار وليس المشكلة نفسها، لافتاً إلى أهمية بناء رسالة إعلامية جديدة تناسب عقول الجيل الصاعد مع التقنية والانفتاح والتغريب، وليس التعبير عن المشكلة برسائل باهتة ومملة وربما غير مفيدة.

ثقافة مجتمعية

وعلّق «د.الشهري» على وجهة نظر «د.الحبيب» من أن مجتمعنا لم يصل بعد إلى مرحلة أن يكون تعاطي المخدرات جزء من ثقافته الشعبية -كما هو الحال في عدد من الدول-، لكن لدينا أيضاً أنواع من الممنوعات التي تدخل في جدول المخدرات في بعض المناطق كثقافة، وبالتالي أصبحت مشكلة مواجهتها هي مشكلة ثقافة مجتمعية مترسخة، مضيفاً أن التناول الإعلامي المكثف لقضية المخدرات، قد يؤدي إلى أن تعمم مسألة المخدرات لتصبح ثقافة سلبية ولكنها موجودة، مثلما حصل مع التدخين وبالتالي لا يمكن مقاومتها، ذاكراً أن هناك دولاً تنفق المليارات مثل الولايات المتحدة الأمريكية لمحاربة المخدرات، ولكن بعض أنواعها باتت جزءا من ثقافة الطالب الجامعي لذلك يصعب محاربتها.

الإعلام الجديد

وأكد «د.الشهري» على أن وسائل الإعلام الجديد أدت إلى أن يكون لدى الشباب الآن انفتاح شديد، إلى جانب السفر وإجادة اللغات الأجنبية، بل ولم يعد الشباب العربي متأثراً فقط، بل أصبح مؤثراً جداً في ثقافة الإنترنت والإعلام الجديد، مضيفاً أنهم يدركون كباحثين وكمتابعين أن هذه المؤثرات تنتج في النهاية أجيالاً بثقافات تختلف عن الثقافات المحلية، مشيراً إلى أن لديهم برنامج من ضمن برامج تنفيذ الآلية الوطنية، يتركز في توظيف الإعلام الجديد بطريقة تتناسب مع ثقافة الجيل، ذاكراً أن استراتيجيتهم في اللجنة الوطنية تتركز في توجيه رسائل للشباب بأنهم قد يواجهون المشاكل، وأن لديهم الخيارات لمواجهتها، مؤكداً على أن قضية المخدرات ليست ملف أمني ولا ملف حكومي، بل هي ملف وطني ومجتمعي وسلوكي، ونحاول بقوة أن تكون المخدرات همّا اجتماعياً، حتى يمكن رؤية جيل جديد هو من يقول: «لا للمخدرات» لا أن يقرأها كشعار بارد.


دور النُخب

وفي سؤال: كيف نؤمن بالمجتمع أن يحل المشكلة وهو أصلاً يعاني من مشكلة؟، وهل يوجد حلول أخرى للوقاية؟، أجاب «الجريس» قائلاً: هناك نقاط معينة يمكن استثناؤها من هذه القاعدة، وهذه النخب دائماً هي التي تقود المجتمع نحو اتجاه معين، مضيفاً أنه على سبيل المثال عملنا تصميم برنامج معين يعتمد على التركيز على النخب التي تعيش معنا في برنامج طويل، لتتحول إلى مؤثرة في المجتمع، مشيراً إلى أنه بعد فترة سيكون لدينا أعداد كبيرة تستطيع أن تعمل في الوقاية من المخدرات، حتى لو انتهت هذه المؤسسات أو ضعفت إمكاناتها أو ضعف القائمون عليها لأي سبب من الأسباب، ذاكراً أنهم وضعوا حوالي (20) مستهدف من نخب المجتمع، ولديهم برنامج ربما سيعرضونه على اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات قريباً إن شاء الله، وهو على وشك الانتهاء.

بحوث علمية

وأوضح «د.روبنس» أنه لا حظ أن هناك تطوراً في مستوى التوعية تجاه المخدرات في المملكة، لكنه يتوقع أنها ستكون عالية جداًّ بالتعاون مع الإعلام، مثل تخصيص صفحة كاملة في الصحف للتوعية ضد المخدرات، مبيناً أن الإعلام البريطاني -مثلاً- لم يأخذ المشكلة على محمل الجد كأخذه كرة القدم وما إلى ذلك، مشيراً إلى أنه بالنسبة للبحث العلمي فلا يستطيع أحد القول أن المملكة أكملت كل البحوث العلمية لكنها في الطريق إلى ذلك، وقد اطلعت على بعض المشاريع البحثية والتقيت في أمانة اللجنة وفي الجامعة مع الكثير من الزملاء الأكاديميين وعرفت من خلال زيارتي هذه أنهم يعملون على الكثير من البرامج والأبحاث بالتعاون مع جهات أكاديمية وبحثية.

عصر الاتصال

وأكد «د.الشهري» على أن الشباب يشكلون نسبة كبيرة من المجتمع، وهم ثروة المملكة، ويحتاجون إلى المزيد من العناية، مضيفاً أن هذا العصر هو عصر الاتصال والمعلومات، وأن المصادر التقليدية للمعرفة لم تعد هي الفاعلة سواء في المجتمع أو في وسائل الإعلام الرسمية والتقليدية، مشدداً على أهمية أن نتواجد في هذه الوسائل الجديدة، ونضع المعلومات بشكل مستقل، لنترك للشاب حرية التعامل مع هذه المعلومة والتعاطي مع الاختيار، لافتاً إلى أن من ضمن البرامج التي ستطلقها اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات جائزة التميز التي ستمنح للبرامج والمبادرات المتميزة باسم جائزة الأمير نايف للتميز في مكافحة المخدرات.

ونصح «د.الحزيم» بأن تعطى الأم معلومات وتوعى بخطورة المشكلة وكيفية التعامل مع الأبناء كي يكون لديها القدرة على ما يسمى الاكتشاف المبكر، لأنها هي القادرة على رصد الابن، والأم حاضرة في موضوع المخدرات بقوة، مضيفاً أنه يجب فصل علاج المشكلة عن الوقاية، فالعلاج مسؤولية وزارة الصحة والأجهزة الأمنية للمكافحة، لكن موضوع الوقاية يجب أن يفصل عن العلاج والضبط وتعمل عليه هيئات مستقلة.

دور المساجد

وأوضح «د.روبنس» أنه زار مركز أبحاث الشباب كشريك مع اللجنة الوطنية وأعجب بالكمية المتاحة من المعرفة في المملكة، ولم يتوقع وجود ذلك هنا، مضيفاً أنه أعجب بكمية المعلومات التي بالمركز، كما التقى بأكاديميين في جامعة الملك سعود الذين قيّموا الوقت (الفراغ) الذي يخرج فيه الطلاب من المدرسة حتى وصولهم إلى المنزل، وهو وقت يكثر فيه مروجو المخدرات، وقد أعجبت بالأفكار المطروحة لاستثمار هذا الوقت، مثنياً على دور المساجد الموجودة في الأحياء واستخدامها بشكل ايجابي، مشيراً إلى أنه طالما هناك باحثون وأكاديميون لديهم أفكار فهناك أمل لمكافحة المخدرات والحد منها.

آثار جانبية

وقال «د.الحبيب»: لفت انتباهي حينما ذكر «د.روبنس» مسألة سير الطلاب من المدرسة إلى المنزل وخطورة تعرضهم لمروجي المخدرات، أو أنهم يمكن أن يتعلموا أشياء من هذا القبيل فيما بينهم.

وأوضح «د.روبنس» أن هناك تجارب مختلفة لمكافحة المخدرات، فعلى سبيل المثال تجربة المكسيك ودمارها الداخلي؛ بسبب العصابات وتهريب الأسلحة من أمريكا إلى المكسيك، لكن مقارنةً بوضع المكسيك أرى أنه بسيط جداً إذا ما قورن بما يحدث في مصر وليبيا، مبيناً أنه قابل خبراء وأكاديميين في المملكة أجروا تحاليل معملية عن في المخدرات، واستطاعوا ان يكشفوا مكوناتها، بل وعرفوا أين وكيف صنعت، مما يجعل الفرص أفضل من ناحية الشفاء والمكافحة، مشدداً على أن المشكلة ليست في المخدر بحد ذاته وتعاطيه، بل في ما يسببه من آثار جانبية أشد وأعنف من المخدر، موضحاً أن الشباب في المملكة لديهم الكثير من التساؤلات: إذا تعاطيت المخدر ما الذي سيحدث لي من آثار أو مشاكل أو نتائج؟.

منظمات حقوقية تحتج على اعدام المهربين ولا تتحرك لإنقاذ الضحايا!

طرح «د. عبدالحميد الحبيب» وجهة نظر مغايرة في التعاطي مع استراتيجية الحد من المخدرات في المملكة، وقال: «إن أسوأ ما واجهته وزارة الصحة هو تحويل المؤسسات العلاجية إلى مؤسسات أمنية أخرى لاحتجاز المدمنين»، مضيفاً أن تعريف الفئة غير واضح، فيوجد أناس لا يفترض أن يكونوا معنا، ويكونون في مؤسسات أخرى مثل مؤسسات التوجيه والتوعية، مبيناً أن أرقام المرضى المدمنين لدينا قريبة من أرقام أوروبا، والشيء المهم هو أن مريض الإدمان هناك يتعالج في المنزل مع مساعدة البيئات العلاجية، مشيراً إلى أن الشرع يمنع وجود المخدرات في المملكة، وبالتالي يجب أن يكون العقاب شرعياً.

وعلّق «د. روبنس» على الجزء الأخير من حديث «د. الحبيب»، وقال: «أتفق معك، العقاب في المملكة لا يزال ضعيفاً تجاه التعاطي مع مروجي ومهربي المخدرات، على الرغم من أن العقوبات معلنة، ولكن لا تطبق كما يجب، وتحديداً عقوبة القتل».

وأكد «د. فايز الشهري» أن العقوبات موجودة في النظام، ومطبقة، لكنها تراجع بين فترة وأخرى، وتقدر فيها المصلحة، وللأسف الشديد أن المنظمات الدولية تتحدث عن إعتاق رقاب المجرمين الذين دمّروا المجتمعات بالمخدرات، ولا تتحدث عن الأبرياء الذين يواجهون الموت والتصفية الجسدية من قتل المهربين والمروجين.

لا نكابر.. المشكلة أكبر والضحايا في تزايد!

قال «د. عبدالحميد الحبيب»: لا أحد يستطيع أن يكابر أن مشكلة المخدرات تنمو حجماً، وتزداد ضخامة وتعقيداً، مستشهداً بزيادة أعداد المروجين والمهربين، والكميات والنوعيات المستخدمة، مبيناً أننا لا نستطيع استكشاف خطر بعض المواد إلاّ بعد مرور فترة معينة.

وقال: «قبل مدة تم اكتشاف مادة مخدرة تسبب بعض المشكلات للمدمنين، وبعد التحاليل عرف أنها مادة خطرة صعب تحديدها، وهذه المادة تباع بطريقة عادية»، ذاكراً أنه عندما نتحدث ببعض الكلمات والتعبيرات ونأخذها مسلمات، يجب علينا أن نملك الدلائل عليها وتفسيراً واضحاً لها، أو نعيد اكتشافها مرة أخرى، مؤكداً أننا ما زلنا نخلط بين التعريفات، حيث لا نفرق بين الإدمان والتعاطي، ولا نفرق بين المشاكل النفسية، والاجتماعية، أو الاقتصادية.

وأضاف أن من الموضوعات التي يجب أن نملك عليها الدليل، مشكلة تكرار أن المملكة مستهدفة، متسائلاً: لماذا نحن مستهدفون؟، مشيراً إلى أن مثل هذا الكلام يدل على أن بعض الأجهزة المعنية مقصرة، فمثلاً إذا قارنا أنفسنا بالمجتمعات الخليجية من حولنا ونحن أكثر محافظة، بينما هذه المجتمعات أكثر انفتاحاً، نجد أن مشكلة المخدرات لديهم أقل، حتى مراكز علاج الادمان تكاد بعض الدول ليس فيها مركز إدمان لعدم الحاجة لها، مشدداً على أهمية الإجابة عن هذه الأسئلة بوضوح.

الحل الأمني مهم ويتكامل مع مؤسسات المجتمع

أوضح «د. يوسف الحزيم» أن التربية والتعليم معزولة تماماً عن صناعة الشخصية، وبالتالي صناعة الفرد الذي يفرّق بين الصواب والخطأ في المواقف، مشيراً إلى أن «جيل التلقين» في المدارس هو أكثر من يعاني مع مغريات المخدرات.

وقال: «إن الحل الأمني ليس هو المناسب لعلاج ظاهرة المخدرات، فقط هو قادر على الحد من المشكلة من خلال جهات القبض، ولكن الدور الحقيقي هو على مؤسسات المجتمع المدني.. توعية وعلاجاً»، موضحاً أننا في المجتمع المدني لا نزال نتلمس المشروع الوطني الموحد بين هذه المؤسسات؛ بما يمكن من دفع كل فعاليات وقطاعات المجتمع الحكومية والمدنية والقطاع الخاص باتجاه تحقيق أهداف محددة واستراتيجية واضحة.

وأضاف: «التنمية لها سلبيات، ومجتمعنا لا يزال تقليدياً محافظاً، وبالتالي تطورنا على مستوى البنى التحتية، ولكن يبدو لي أنه أمام هذه المسيرة التنموية هناك أيضاً فجوة بين الأجيال، والممارسات، والعادات، والتقاليد، وهو ما أوجد تناقضاً ليس في التفكير وإنما حتى في السلوك، فمثلاً نجد الإنسان ظاهرياً متديناً، لكنه يمارس في مكان آخر ما هو ضد ذلك!».







أسود أمريكية تثير الذعر في جزيرة فكتوريا الكندية




فكتوريا – علي يعقوب

بعد أن تسلمت الشرطة الكندية في جزيرة فكتوريا عاصمة بريتش كولمبيا بلاغات من عدة مواطنين تفيد بوجود أربعة أسود أمريكية تتجول في المدينة أثناء الليل.. سارعت السلطات الكندية إلى تحذير جميع سكان المدينة ونصحتهم الحذر وتجنب الخروج ليلاً، وأشارت الى اهمية الخروج مع عدة أشخاص حتى في ساعات النهار.

كما طالبت السلطات جميع المدارس بتوخي الحذر وتدريب الطلاب على سرعة التصرف عند مواجهة هذا الحيوان الخطير، في حين ساد الحزن على اطفال المدارس الذين منعتهم الإدارة من الخروج الى الحدائق للتنزه في اوقات الاستراحة او النشاط كإجراء احترازي، حيث بقيت حدائق المدارس مهجورة خلال هذه الفترة، تحوطاً لوقوع أي طارئ، واستغلت بعض المدارس هذه الحادثة لتدريب الاطفال على خطوات السلامة عند وقوع مثل هذه الاحداث مستقبلا.

وفي حادث مماثل في نيودلهي، ذكرت تقارير الأحد أن فهداً عض وأنشب مخالبه في أربعة أشخاص بعد أن ضل طريقه إلى داخل إحدى مدن شمال شرق الهند ما أحدث ذعرا لأكثر من ساعتين قبل التمكن من الإمساك به.

وقالت صحيفة ديلي تيلغراف في كلكاتا إن الواقعة حدثت السبت عندما دخل الفهد أحد المنازل وبدأ في مهاجمة سكانه في منطقة جواهاتي المزدحمة.

وقال شاهد العيان نيبو داس لوكالة أنباء الهند الآسيوية "ببساطة لقد أصبنا بصدمة وصعقنا عندما وجدنا الفهد داخل المنزل وسرعان ما بدأ الحيوان في مهاجمتنا".

وفقد شخص جزءاً من فروة رأسه قبل أن ينتقل الفهد إلى منازل أخرى في الضاحية.

واضطرت السلطات إلى تحويل المرور وجرى الناس مذعورين قبل أن يصل فريق إنقاذ الحياة البرية. وقام رجال الإنقاذ بتخدير الفهد وأخذه إلى حديقة الحيوان حيث وضع تحت الملاحظة.

وقالت السلطات إن الفهد قدم من غابة على مشارف منطقة جواهاتي.

وتؤدي ظاهرة إزالة الغابات حول المدن الهندية إلى إجبار الحيوانات المفترسة على الخروج من مواطنها الطبيعية ومهاجمة البشر حيث تتنافس الحيوانات والبشر على أماكن تعيش فيها.







حسب زعم المسؤولين:
الطيور والدببة تبكي الزعيم الكوري الشمالي الراحل





سيئول(رويترز)

انخفاض في درجات الحرارة ودببة تبكي والآن أسراب من طيور العقعق.. كلها ظواهر تقول وسائل الاعلام الكورية الشمالية الرسمية إنها صاحبت وفاة الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ إيل.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية امس الإثنين "في حوالي الساعة 17.30 يوم 19 ديسمبر عام 2011 ظهرت مئات من طيور العقعق من حيث لا ندري وحلقت فوق تمثال للرئيس كيم إيل سونغ في مدرسة تشانجدوك بمنطقة مانجيونجداي وهي تصدر أصواتا كما لو كانت تبلغه بالخبر الحزين".

وكيم إيل سونغ هو والد كيم جونغ إيل الذي بدأت صناعة الأساطير تحيط به منذ أن كان في أواخر العشرينات من عمره.

وكانت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية ذكرت الأسبوع الماضي أن عائلة من الدببة التي عادة ما تدخل في سبات خلال فصل الشتاء الكوري شوهدت وهي تبكي وفاة الزعيم الكوري الشمالي.

وتابعت "يعتقد أن الدببة أم وأشبالها.. كانت الدببة تقف في الشارع وتبكي بشكل يرثى له."





حصة الدرس الخصوصي تقفز إلى «1000» ريال ليلة الامتحان



كتب: محمد السهلي

شهدت الدروس الخصوصية خلال أيام الامتحانات الجارية ارتفاعاً غير مسبوق في المبالغ المالية المدفوعة للدروس الخصوصية التي وصل أجر الحصة الواحدة منها الى 1000ريال في المواد العلمية لطلبة الثانوية العامة خاصة ليلة امتحان المادة.. وهو ماجعل معلمي المواد العلمية يواجهون حرجاً كبيراً في ترتيب الوقت وتوزيعه بين الطلبة والطالبات الراغبين في اجتياز المادة بنجاح وتحقيق درجة عالية، خاصة من واجهوا إحباطاً في اختبار القدرات.

عدد من الطلبة أكد ل"الرياض" أن مواعيد الدروس الخصوصية تتحدد حسب مايدفعه الطالب.. والذي ربما جاء وقتها -الحصة- قرب أذان الفجر.











أمير مكة: إمكاناتنا مهيأة للارتقاء بالوطن نحو العالم الأول
حذر من أعداء التنمية الساعين لوأد مشروع تطوير العشوائيات




أكد أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، أن الإمكانات المتوفرة والفرص المتاحة تجعلنا قادرين على الارتقاء بوطننا إلى المكان اللائق به في مصاف دول العالم الأول.
وأوضح خلال استعراضه أمس المخطط الإقليمي الشامل لمنطقة مكة المكرمة والخطة العشرية التنموية، أن مشاركة المواطن أصبحت مطلوبة أكثر من أي وقت مضى في أعمال التطوير، التي تشهدها جميع محافظات المنطقة، مشيرا إلى أن الخطة العشرية للمنطقة راعت توازي بناء الإنسان وتنمية المكان.
وشدد سموه على أن مكة المكرمة هي المنطقة الوحيدة التي شكلت من أجلها 4 لجان عليا تهدف إلى التطوير، وهي اللجنة العليا لمعالجة أضرار مياه الأمطار والسيول، واللجنة العليا لمعالجة الأحياء العشوائية، واللجنة العليا لتطوير مدينة الطائف، واللجنة العليا لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وأن هذا يدل على الاهتمام البالغ الذي تحظى به منطقة مكة المكرمة من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز.
أعداء التطوير
وحذر الأمير خالد الفيصل من أعداء التطوير، الذين وصفهم بأنهم فئة يعملون في الخفاء لوأد مشروع تطوير الأحياء العشوائية بالمنطقة، وإيهام المواطنين بأن رجال الأعمال سوف يستولون على أراضي العشوائيات، وذلك لتحقيق مكاسب شخصية، للاستفادة من المشكلات التي تنتجها الأحياء العشوائية، متجاهلين بذلك أهمية المواطن وكرامته.
وأوضح أن مشروع تطوير العشوائيات هو مشروع الدولة، ولن يتوقف، لأنه يهدف إلى بناء الإنسان في هذه الأحياء أولا، ومن ثم تنمية المكان، وتحويله إلى حي راق بكل ما تعنيه الكلمة. وكشف الأمير خالد الفيصل عن أنه منذ 4 سنوات، وعندما بدأت الإمارة تنفيذ خطتها العشرية، رصدت 3700 مشروع تنموي بمحافظات المنطقة، نفذ منها 1604 مشاريع، ويجري حاليا العمل في 2096 مشروعا، مشيرا إلى أن كل سكان تلك المناطق يوضعون أمام ثلاثة خيارات، هي إما استلام التعويض الذي تقدره الدولة، أو الحصول على سكن أفضل من السكن الحالي، أو المساهمة بالعقار في الشركة المنفذة المشروع.
ركائز الخطة العشرية
وقال إن الخطة العشرية لتطوير المنطقة ركزت على أربعة مبادئ، وهي أن الكعبة هي البداية والنهاية في كل مشروع للتطوير، وأن بناء الإنسان يجب أن يتزامن مع تنمية المكان، وجعل التنمية متوازنة ومتوازية في جميع المحافظات، وأن يكون القطاع الخاص شريكا في التطوير.
إلى ذلك، ركز مفهوم المخطط الإقليمي على تحقيق تنمية متوازنة ومستدامة لمكة المكرمة في جميع محافظاتها ومراكزها، إضافة إلى توطين المشاريع القادرة على إيجاد فرص عمل، ومعالجة الشتات والبعثرة السكانية، وتوجيه التنمية للتجمعات السكانية القابلة للنمو والتنمية، والحد من الهجرة للمدن الرئيسة من خلال الهيكل السكاني وقطاع الخدمات والعمالة والقطاعات الاقتصادية وشبكات البنية الأساسية وتوزيع استعمالات الأراضي الإقليمية ودعم مراكز التنمية.
وأوضح وكيل إمارة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري، خلال تقديمه لتقرير الخطة العشرية أمس، أن استراتيجية الرؤية التنموية لمكة المكرمة تضع الكعبة المشرفة بوصفها المرتكز الأول، وهذا من أهم العوامل التي وضعت في الاستراتيجية.
كما استعرض مدير عام التخطيط والتنسيق في الإمارة المهندس درويش الغامدي أهداف المخطط الإقليمي لمنطقة مكة، حيث يسعى إلى تحقيق التنمية المتوازنة بين مدن ومراكز النمو الوطنية والإقليمية والمحلية، فضلا عن توظيف الاستثمارات القادرة على إيجاد فرص العمل، وتوفير الخدمات وشبكات البنية التحتية، مشيرا إلى أهمية التركيز في المرحلة المقبلة على تحقيق المشاريع التنموية الإقليمية الكبرى.
مشاريع المخطط الإقليمي
ميدانيا، حدد المخطط الإقليمي عددا المشاريع الجاري تنفيذها في المنطقة والبالغة 2096 مشروعا هي: 654 مشروعا للخدمات التعليمية (بنين)، 622 مشروعا للخدمات التعليمية (بنات)، 214 مشروعا للخدمات الصحية، 311 مشروعا للطرق، 11 مشروعا للنقل، 79 مشروعا لمياه الشرب، 68 مشروعا للصرف الصحي، و136 مشروعا في مجالات السياحة والزراعة والصيد والإنتاج السمكي والصناعة والتعدين والصناعات الحرفية والصغيرة.
وأعدت منهجية لتنفيذ مشاريع المخطط الإقليمي والخطة العشرية، وتضمنت هذه المنهجية: أولا: حصر التوصيات الخاصة بالخدمات في المخطط الإقليمي والخطة العشرية، ثانيا: حصر التوصيات الخاصة بالاستثمارات، تحويل التوصيات في المخطط الإقليمي والخطة العشرية إلى مشاريع تنموية، ثالثا: حصر المشاريع المنفذة، رابعا: اختزال المشاريع من مشاريع المخطط الإقليمي الكلية والخطة العشرية، خامسا: إعداد قائمة بالمشاريع المتبقية والمعدلة بالخطط الإقليمي والخطة العشرية.
أهداف المخطط الإقليمي
أولا: تحقيق التكامل والتوازن الاقتصادية والاجتماعي بين الوحدات المكانية المكونة للمنطقة.
ثانيا: إنشاء مراكز تنموية جديدة لنشر التنمية وتوزيع القاعدة الاقتصادية وتقليل الفوارق التنموية بين أجزاء المنطقة.
ثالثا: تدعيم جهود التنمية في المراكز التنموية المقترحة بالمخطط الإقليمي لرفع مستوى معيشة السكان والحد من الهجرة الداخلية إلى المدن.
رابعا: ترشيد جهود التنمية طبقا للميزة النسبية لمواقع الأنشطة المختلفة بحيث تحقق أكبر استفادة من الموارد المتاحة. خامسا: تحسين البيئة العمرانية بالمنطقة ورفع كفاءة شبكة البنية الأساسية والمرافق العامة وتوفير مستوى أفضل من الخدمات العامة. ووصولا لتحديد هذه الأهداف، استعانت الإدارة بالدراسات التحليلية للأوضاع الراهنة، علاوة على المخطط الإقليمي المقترح للمنطقة، وإعداد تسعة مخططات شبه إقليمية لمدن الطائف والقنفذة ورابغ والليث وخليص والكامل وتربة والخرمة ورنية، إضافة إلى الاستعانة بدراسات المخططات شبه الإقليمية التي تم إعدادها من قبل أمانات العاصمة المقدسة ومحافظتي جدة والجموم.
وحددت إدارة التخطيط والتنسيق بالإمارة مخرجات المخطط الإقليمي ووضعت قائمة ثلاثية بأهم القضايا التخطيطية للتنمية في المنطقة تم رصدها من الدراسات التنموية السابقة وتشمل، أولا: الفوارق التنموية بين المحافظات وهو يوضح الحاجة إلى خطة لتوجيه التنمية الإقليمية للمناطق الأقل نموا اقتصاديا وسكانيا، وثانيها: الموجهات الحاكمة لخطة التنمية الشامل وتشمل التوسعات في المسجد الحرام، الاستثمارات الحكومية الضخمة خلال 35 عاما مضت في شبكات البنية الأساسية، إنشاء وتشغيل مدينة الملك عبدالله الاقتصادية جنوب رابغ، ومدينة الطائف الجديدة. أما ثالث القضايا، فتمثلت في تنويع القاعدة الاقتصادية في المنطقة، إذ اتضح أن القطاعات الاقتصادية في المنطقة ذات ميزة نسبية لاستيعاب نمو السكان وتوفير فرص عمل بأنشطة اقتصادية منتجة حتى سنة 1450.
وتضمنت مخرجات المخطط منهجية لتقويم أولويات التنمية في قرى المنطقة، مقترحة ضم القرى الواقعة في حدود عشرة كيلومترات من حدود المدن إلى النطاق الحضري للمدن، إلى جانب ضم بعض القرى المتقاربة الواقعة في حدود واحد كيلومتر معا، وتحدي التجمعات ذات الميزة النسبية طبقا لعدد من المعايير، إضافة إلى تحديد 643 تجمعا ذات ميزة نسبية سواء من حيث عدد السكان أو الموقع والموارد الاقتصادية أو توافر الخدمات.
الضيافة الإسلامية.. مشروع لتطوير خدمة الحاج
"قريبا.. سيرى مشروع الضيافة الإسلامية النور، المشروع الذي يهتم بتطوير الخدمات المقدمة للحجاج من قدومهم إلى المملكة حتى مغادرتهم"، بهذه العبارة تحدث أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل أمس عن مشروع الضيافة الإسلامية الذي يعتبره ركيزة أساسية من ركائز بناء إنسان المنطقة.
وقال سموه خلال استعراضه أمس الخطة العشرية لمنطقة مكة المكرمة إن مشروع "الضيافة الإسلامية " سيحقق أهدافه ببناء الإنسان فكرياً وحضاريا، وينطلق من أسس وقيم ومبادئ إسلامية صحيحة، تعكس أصول الضيافة العريقة التي يمتاز بها سكان مكة المكرمة الذين يستقبلون كل عام ملايين من الناس من داخل وخارج المملكة، فكان لابد من استقبالهم وفق مفهوم ضيافة إسلامية حثنا عليها ديننا الإسلامي، وعلمنا إياها الرسول المصطفى عليه السلام.
وأكد أن المشروع يهدف إلى ترسيخ القيم النبيلة والمبادئ الصحيحة للضيافة الإسلامية العريقة، ليتناسب ذلك مع التطور الذي تشهده المنطقة في كافة المجالات الاجتماعية والتنموية، وسيتضمن المشروع العديد من الفعاليات والأنشطة الهادفة إلى تعزيز أصول التعامل الجيد مع زوار مدن ومحافظات المنطقة، وسيشارك في البرنامج جميع شرائح المجتمع وطالبات وطلاب المدارس والجامعات، ومنسوبو الجمعيات التطوعية والخيرية والمؤسسات المدنية والإعلامية والحكومية والقطاع الخاص.
تشكيل مجلس إدارة أول جمعية تطوعية بالمملكة
وافق المتطوعون والمتطوعات من شباب وفتيات منطقة مكة المكرمة على 21 عضوا تم اختيارهم لمجلس إدارة جمعية منطقة مكة المكرمة المكرمة للتطوع، والتي اعتمدتها وزارة الشؤون الاجتماعية كأول جمعية من نوعها بالمملكة.
وضم مجلس إدارة الجمعية 21 عضوا، ويرأسها أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، وتضم في عضويتها كلا من وكيل إمارة المنطقة الدكتور عبدالعزيز الخضيري، ومدير عام فرع وزارة الشؤون الاجتماعية عبدالله آل طاوي، إضافة إلى 18 شابا من متطوعي المنطقة. وسيتم تشكيل الفرع النسائي بمجلس إدارة الجمعية الذي ترأسه حرم أمير منطقة مكة المكرمة وعدد من الفتيات المتطوعات.
وثمن الأمير خالد الفيصل أمس، ثقة شباب وفتيات مكة المكرمة لاختياره رئيسا لمجلس إدارة الجمعية، مؤكدا أن هذا العمل جاء بدعم وجهود ولي العهد وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، لتتشكل أول جمعية تهتم بالمتطوعين من الشابات والفتيات.
وأوضح عقب رعايته أمس انطلاق أعمال الجمعية، أنها جاءت على خلفية ما قام به أبناء جدة من أعمال تطوعية بطولية في أعقاب الأمطار التي هطلت على المدينة عامي 1430 و1431، وانطلقت الفكرة من إمارة منطقة مكة المكرمة، حتى باتت حقيقة على أرض الواقع.
وأكد أن المسؤوليات باتت الآن أمام الشباب والشابات كبيرة لدعم جمعيتهم والعمل على إنجاحها، مهنأ الجميع على هذا الإنجاز.
وقال إن عمل الجمعية سيركز على الأعمال التطوعية الخيرية أثناء الأمطار والكوارث، وأي أعمال أخرى تعمل على تعزيز العمل التطوعي، وخلق نوع من الثقافة التطوعية في المجتمع، من خلال برامج وأنشطة الجمعية التي تعمل على تنفيذها في مدن ومحافظات المنطقة.
وأكد الأمير خالد الفيصل أن الجمعية ستعمل على نشر الثقافة التطوعية بين شرائح المجتمع المختلفة عبر ضبط العمل التطوعي بشكل أفضل، لافتا إلى أن الجمعية ستعمل على عقد لقاءات مع المسؤولين في القطاعات المعنية بالمتطوعين، كالدفاع المدني وحرس الحدود وغيرها من الجهات ذات العلاقة، لخلق نوع من التعاون المثمر البناء الذي ينعكس إيجابيا على العمل التطوعي في المنطقة، ويزيد من ثقافة التطوع لدى الشابات والشباب.





نساء الجوازات "عسكريات" ويتقلدن رتبا
إطلاق البوابات الإلكترونية و15 ثانية لتجاوزها




هدف المساواة بين الرجال والنساء في "الخدمة العسكرية"، أعلنت المديرية العامة للجوازات توجهها لتحويل النساء العاملات في المديرية من نظام الخدمة المدنية الذي كن عليه في السابق، إلى نظام الخدمة العسكرية، على أن تكون عسكرة النساء دون خضوعهن لدورات تدريبية ودون زي موحد.
وقال الناطق الإعلامي لـ"الجوازات" العقيد بدر المالك لـ"الوطن" أمس إن المديرية لن تميز بين النساء والرجال، حيث إن السلم العسكري للعسكريات سيكون مطابقاً لما هو معمول به للرجال، على أن تتقلد المرأة مراتب صفوف الضباط في المستقبل بحصولها على الترقيات.
وفي جانب متصل، بدأت مديرية الجوازات صباح أمس، العمل على تفعيل بطاقة البوابات الإلكترونية في مطاري الملك خالد بالرياض، والملك فهد بالدمام.
وأوضح المالك أن النـظام الأمني في البوابات الإلكترونية يعتبر من الأفضل على مستوى العالـم، وأن البـوابات تغـلق على أي شخص لديـه سابقة أمنية أو مطلوب لجهات أمنية، مشيراً إلى أن عبور المسافرين للبوابات وإنهاء تسجيل تنقلهم يتم في مدة لا تتجاوز الـ 15 ثانية.






خمس جهات حكومية للسيطرة على "مثبت السرعة"
حماية المستهلك: تلقينا 50 اتصالا تفيد بشكاوى ضد وكالات سيارات





ما إن انطلقت شرارتها من شمال البلاد في حفر الباطن، حتى وصلت جنوبه في جازان، متسببة في وفاة شخص، ومثيرة حالة استنفار بين خمس جهات رسمية. هكذا يمكن وصف أزمة "مثبت السرعة" وفقدان السيطرة على سرعة المركبات في المملكة، الأمر الذي دعا إلى عقد اجتماعين طارئين أحدهما غدا والآخر الأسبوع المقبل للنظر في أبعاد الأعطال الفنية التي أصابت عدة مركبات.
وكشف قائد القوات الخاصة لأمن الطرق في المملكة العميد خالد بن نشاط القحطاني لـ"الوطن"، أن الاجتماع الطارئ الذي كان من المزمع عقده أمس في مقر قوات أمن الطرق يجمع ممثلين لوكالتي سيارات وشركات صيانة، تم تأجيله إلى غد، نظرا لتأخر قدوم اللجنة المشكلة من وكالتي السيارات من حفر الباطن، في حين سيتم عقد اجتماع آخر الأسبوع المقبل يضم ممثلين لكل من وزارة التجارة وهيئة المواصفات والمقاييس وأمن الطرق ومديرية المرور وجمعية حماية المستهلك.
وأشار القحطاني إلى تسجيل 9 حالات حتى الآن لسيارات حدث فيها خلل بمثبت السرعة، إضافة إلى حالة تم تسجيلها أمس يجري التأكد من صحتها، مشيراً إلى وجود حالة تبين بعد التحقق منها أن السائق حاول مراوغة رجال الأمن بوجود خلل مصنعي في السيارة، مما جعل رجال الأمن يحيلونه إلى الشرطة لإكمال التحقيق معه.
من جهته قـال رئيـس جمعية حماية المستهلك الدكتور ناصـر آل تويم، لـ"الوطـن" إن الجمعـية تلقت أمس 50 اتصالا، تفـيد بشكـاوى ضـد وكالات سيارات، بعد أن تعـرض المشتكون لخلل تصنيعي في "مثبت السرعة"، وتعليق لحق بـ"دواسات البنزين"، مبينا أن الجمعية طالبت أولئك بتقارير فنية وأخـرى مروريـة للتحقق من صحة الشكاوى للنـظر فيها.





التحقيق في مقطع فيديو راقص منسوب لممرضات بالأحساء




فتحت أمس جهات الاختصاص في مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الأحساء تحقيقاً موسعاً في مقطع راقص على "يوتيوب" منسوب لأحد المستشفيات بالمحافظة.
وأكد مدير العلاقات العامة والإعلام التوعوي بصحة الأحساء إبراهيم الحجي في تصريح إلى "الوطن" أمس، أن مدير الشؤون الصحية في الأحساء الدكتور عبدالمحسن الملحم، وجه بالتحقيق للتأكد من المقطع وارتباطه بمستشفيات ومرافق الشؤون الصحية بالمحافظة وتحديد زمانه ومكانه.
وكانت مواقع إلكترونية على شبكة الإنترنت، تناقلت أمس مقطع فيديو يظهر مجموعة من الممرضات غير السعوديات، وهن يرقصن داخل أروقة المستشفى، وبينهن فنيون آسيويون، وأظهر الموقع عبارة "عيد مبارك" باللغة الإنجليزية مدونة على حائط موقع الرقص، واستمر المقطع دقيقة و42 ثانية.






"الغذاء والدواء": أخطرنا المستشفيات بمقاطعة السيليكون المغشوش في 2010
الطيار: لم نتلق أي شكاوى وأوقفنا الاستيراد من الشركات المشبوهة منذ ثلاثة أعوام



ذكر نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الأجهزة والمنتجات الطبية بالهيئة العامة للغذاء والدواء الدكتور صالح الطيار أن الهيئة أخطرت جميع مستشفيات المملكة ومراكز التجميل بعدم التعامل أو استيراد أي من منتجات المصانع المحظورة المنتجة لحشوات ضارة بالصحة ومنها حشوات الثدي المصنوعة من السيليكون، مبينا أن الهيئة وجهت بعدم التعامل مع المصنع المتورط في قضية السليكون المغشوش في أكتوبر 2010.
يأتي ذلك في الوقت الذي تسببت فيه تقارير عن احتمال إصابة النساء اللاتي استخدمن حشوات الثدي الفرنسية الاصطناعية للسرطان في موجة هلع بين النساء اللائي خضعن لعمليات تجميل الثدي بالسيليكون في معظم دول العالم.
وأكد الطيار عدم تلقي الهيئة أي شكاوى بهذا الخصوص، نافيا في تصريحات إلى "الوطن" أمس وصول أي بلاغات عن وجود حشوات مقلدة تم فسحها من قبل لجان التفتيش التابعة لهيئة الغذاء والدواء.
في السياق ذاته، أكد الطيار أن الهيئة أوقفت الاستيراد من بعض الشركات التي أشيع عن تصنيعها لحشوات مضرة منذ عام 2009.
وأوضح أن الهيئة عضو في مركز بلاغات فريق التجانس العالمي الذي يضم في عضويته الولايات المتحدة، وكندا وأستراليا، واليابان والاتحاد الأوربي، وعضو في مركز بلاغات مجموعة تجانس شرق آسيا الذي يضم 23 دولة وهذه العضويات تضمن للهيئة ورود أي بلاغات عن وجود مخالفات في التصنيع لأي منتجات دوائية.
وأفاد بأن السجل الوطني لم يسجل فسح أي منتجات مخالفة للجودة العالمية، وبالنسبة للمصنع الذي أشيعت عنه المعلومات الأخيرة، فأفاد بإخطار الهيئة جميع مستشفيات المملكة بعدم التعامل معه نهائيا منذ عام 2010.
من ناحيته، حذر نائب رئيس الجمعية السعودية لجراحات التجميل الدكتور إبراهيم أشعري، من إقبال بعض السيدات على عيادات تجميل غير مرخص لها، لافتا إلى استخدام بعضها للسيليكون الصناعي الرخيص والمخصص لأغراض البناء والعزل بدلا من السيليكون الطبي، وذلك عبر أشخاص وافدين غير مرخص لهم.
وأوضح أن تلك النوعية تتسبب في انفجار الحشوة والإصابة بمرض السرطان، أو الوفاة، مضيفا: "على الرغم من أن تكلفة العملية تتراوح ما بين 25 و35 ألف ريال، إلا أن هناك إقبالا عليها من الفتيات الصغيرات والمقبلات على الزواج اعتقادا منهن أنهن سيظهرن بشكل أكثر جمالا واختلافا".
وعن مكونات مادة السيليكون الضارة أوضح أنها مادة عضوية كيميائية هلامية تحتوي على عمود فقري من سيليكون وأكسجين ومجموعات جانبية مرتبطة بذرات السيليكون وهي مادة كيميائية هلامية الشكل تستخدم للتكبير والحشو أو التضخيم وبعض مكوناتها يستخدم في صناعة الزجاج والأسمنت ومصابيح الكهرباء والسيراميك.
وكانت الحكومة الفرنسية قد دعت مئات النساء ممن قمن بعمليات زراعة سيليكون من نوع معين في الثدي إلى الإسراع في إزالته، بعدما انتشرت أنباء عن أن المادة التي تنتجها إحدى الشركات الفرنسية يمكن أن تسبب السرطان.
والسيليكون من إنتاج لشركة "بولي إمبلانت بروثيز" الفرنسية، المتهمة باستخدام مادة صناعية دون المستوى في بعض المنتجات التي تستخدم في عمليات زراعة الثدي التي كانت تباع على المستوى العالمي قبل سحبها من الأسواق في عام 2010.






كتلة هوائية باردة تهبط بدرجات الحرارة




تتأثر أجواء المملكة بعبور منخفض حركي يصاحبه تباين في درجات الحرارة ونشاط في الرياح السطحية ابتداء من مساء اليوم، بحسب المؤشرات الأرصادية الأولية بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة.
وأوضح نائب مدير الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات برئاسة الأرصاد وحماية البيئة حسن ميرة في تصريح إلى "الوطن"، أنه ابتداء من الجمعة المقبل وحتى الأحد، تؤدي موجة باردة ناتجة عن المنخفض الحركي إلى انخفاض ملموس في درجات الحرارة، تنخفض فيه درجة الحرارة في المناطق الشمالية إلى تحت الصفر مع جو شديد البرودة إلى قارس. ويكون الطقس من بارد إلى شديد البرودة على مناطق جنوب المملكة ومرتفعات عسير والباحة، فيما تكون حول معدلاتها في السواحل.
وقال ميرة "فصل الشتاء ما زال في بدايته، حيث تكون درجات الحرارة أشد برودة في النصف الأول من هذا الفصل، فيما يكون موسم هطول الأمطار مناخيا على كافة مناطق المملكة خلال الفترة الباقية من فصل الشتاء، والتي تمتد خلال يناير وفبراير وحتى 21 مارس، غير أن موسم هطول الأمطار مناخيا في غرب المملكة يكون في الخريف وجزء من الشتاء.
إلى ذلك توقعت الرئاسة أن تتوالى درجات الحرارة انخفاضها على معظم مناطق وسط المملكة وأن يصحب ذلك نشاط في الرياح السطحية التي تحد من مدى الرؤية الأفقية، خاصة في الأجزاء الشرقية من تلك المناطق وتبقى السماء غائمة جزئيا على الأجزاء الشمالية من منطقة الرياض والمنطقة الشرقية، ولم تستبعد الأرصاد هطول أمطار خفيفة ومتفرقة مع ارتفاع نسبة الرطوبة أثناء الليل والصباح الباكر.























إن الجسم يغذيه ما يشتهيه .. فاقرأ ما تحب تستفيد .." العقاد












</TD></TR></TBODY></TABLE></CENTEr












عرض البوم صور صباحكم ورد  
قديم 10-01-2012, 05:40 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
فيونكه زرقـــاء
اللقب:
Guest

البيانات
العضوية:
المشاركات: n/a [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صباحكم ورد المنتدى : أرشيف منتدى صدى المجلس
رد : جوله بالاخبار الصباحيه ليوم الثلاثاء ((16-2-1433هـ))

اقتباس:
داخل أحشاء ثلاثة ركاب آسيويين
جمرك جسر الملك فهد يحبط أكثر من 327 كبسولة هيروين
الله يحمي بلادنا وبلاد المسلمين من شره


ملاك سلمتي












عرض البوم صور فيونكه زرقـــاء  
قديم 10-01-2012, 01:18 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
نجمة الابداع
اللقب:
الإشراف العام
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Oct 2001
العضوية: 311
المشاركات: 15,489 [+]
بمعدل : 3.32 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نجمة الابداع غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صباحكم ورد المنتدى : أرشيف منتدى صدى المجلس
رد : جوله بالاخبار الصباحيه ليوم الثلاثاء ((16-2-1433هـ))

جولة اخبارية
وبصمة من العطاء
شكر يمتد للرائعة ملاك الاحزان












توقيع : نجمة الابداع

عرض البوم صور نجمة الابداع  
قديم 10-01-2012, 01:55 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
الذهبي سامي
اللقب:
مشرف عام منتديات سامي الجابر
الرتبة:

البيانات
التسجيل: Apr 2003
العضوية: 8419
المشاركات: 5,395 [+]
بمعدل : 1.31 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الذهبي سامي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صباحكم ورد المنتدى : أرشيف منتدى صدى المجلس
رد : جوله بالاخبار الصباحيه ليوم الثلاثاء ((16-2-1433هـ))

جولة اخبارية
وبصمة من العطاء
شكر يمتد للرائعة ملاك الاحزان












توقيع : الذهبي سامي




SIR - SAMI ALJABER

عرض البوم صور الذهبي سامي  
قديم 10-01-2012, 06:02 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
الاسـطورة سـامي
اللقب:
Guest

البيانات
العضوية:
المشاركات: n/a [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صباحكم ورد المنتدى : أرشيف منتدى صدى المجلس
رد : جوله بالاخبار الصباحيه ليوم الثلاثاء ((16-2-1433هـ))

اقتباس:
حسب زعم المسؤولين:
الطيور والدببة تبكي الزعيم الكوري الشمالي الراحل

والله الفقش !

عوافي ملووووكة












عرض البوم صور الاسـطورة سـامي  
قديم 10-01-2012, 08:40 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
حـ ّّ ــالــمـه
اللقب:
ذيب مميز
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حـ ّّ ــالــمـه

البيانات
التسجيل: Jun 2011
العضوية: 88226
المشاركات: 1,843 [+]
بمعدل : 1.61 يوميا
اخر زياره : [+]

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حـ ّّ ــالــمـه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صباحكم ورد المنتدى : أرشيف منتدى صدى المجلس
رد : جوله بالاخبار الصباحيه ليوم الثلاثاء ((16-2-1433هـ))


يع ــطيكـ العـافيهـ

دم ــتي لنا ..












توقيع : حـ ّّ ــالــمـه



.




بيتــاً بالجــنة ؟

سورة الأخــلاص عشــراً ~

عرض البوم صور حـ ّّ ــالــمـه  
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:34 PM.


Powered by vBulletin Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd Al7olol.com
جميع ما يذكر في المنتدى يعبر رأي الكاتب وليس عن رأي إدارة المنتديات أو الكابتن سامي الجابر بالضرورة
تصميم منتدى